الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 20 / سبتمبر 20:02

النّاصرة تحيي ذكرى شهداء هبّة القدس والأقصى بمسيرة تقليديّة وزيارة الأضرحة

نزار عليمي- مراسل
نُشر: 01/10/15 09:24,  حُتلن: 14:53

النّاصرة تحيي ذكرى شهداء هبّة القدس والأقصى بمسيرة تقليديّة وزيارة الأضرحة

وضع أكاليل الزهور على الأضرحة تكريمًا للشهداء الذين ضحوا بأنفسهم من أجل المسجد الأقصى
 

علي سلام رئيس بلديّة النّاصرة:

كنت أتوقّع حضور الآلاف وعليه أطلب من القيادة الموجودة عقد اجتماع كما أنّ هناك اجتماعا لرؤساء المجالس والكنيست لتقييم هبّة القدس وسقوط 13 شهيدًا

لا يعقل وجود العشرات فقط في هذه المسيرة، مع العلم اننا قمنا بدعوة الجميع، ومع هذا سنستمر بزيارة اضرحة الشهداء

والد الشهيد اياد لوابنة:

اقول للسلطات الاسرائيلية أن لا يتأملوا خيرًا في المستقبل نحن شعب جبار وقوي ولا احد يستطيع مقاومتنا نحن صامدون في ارضنا وفي بيوتنا كما اننا لن نتنازل عن القدس والأقصى

جميلة عكاوي شقيقة الشهيد عمر عكاوي:

نرى أنّ الدماء تسفك بشكل يومي وتهويد القدس والأقصى تتزايد من قبل قوى الاحتلال الاسرائيلي وكل يوم يوجد شهيد لانه كل يوم يوجد شريف يدافع عن الوطن الغالي فلسطين

النائب ايمن عودة رئيس القائمة المشتركة:

الحكومة الاسرائيلية تعمل جاهدة على اقتحام وتدمير المسجد الأقصى ونحن سنقف امام هذه الحكومة التي لا تعرف الرحمة

اؤكد أنّ المسجد للمسلمين كما أنّ الكنيسة للمسيحين والكنيس لليهود والقدس محتلة وأملنا إنهاء الاحتلال وليتحقق هدفنا في نيل النصر والقدس عاصمة فلسطين

عضو البلدية همام ابو أحمد:

في صباح اليوم عندما بدأت أشرح للطلاب حول موضوع هبة القدس والأقصى صدمتُ عندما رأيت أن الغالبية لا يعرفون بهذا اليوم ولا توجد لديهم أيّة معلومات

أطالب جميع مديري المدارس بإدخال هذه المواضيع الهامة الى كل مدرسة وكل صف لأنه من حق طلابنا أنّ يتعلموا عن تاريخنا وماذا حصل في مثل هذا اليوم وأن يكثفوا من تلك الحصص

عضو البلدية سليم سليمان:

هذا اليوم هو يوم تاريخي للشعب في الداخل الفلسطيني وذلك بعد استشهاد 13 شابًا من خير شبابنا واليوم يمر على هبة القدس والأقصى 15 عامًا وكأنها البارحة 

نشهد اليوم تقسيمًا وتهويدًا للمسجد الأقصى من قبل الحكومة الاسرائيلية ونحن نستنكر هذه الاعتداءات التي يقومون بها تجاه أيّ مكان مقدس

أعلن علي سلام رئيس بلديّة النّاصرة عن نيّته بإطلاق إسم الشّهداء على دوّار المدينة الواقع بالقرب من شهاب الدّين في النّاصرة، وذلك تخليدًا لذكراهم الطّيّبة. وجاء إعلان علي سلام خلال المسيرة التقليديّة في النّاصرة التي أقيمت صباح اليوم الخميس، إحياءً للذكرى الخامسة عشرة لأحداث هبّة القدس والأقصى "اكتوبر 2000" والتي راح ضحيتّها 13 شهيدًا بينهم ثلاثة شهداء من النّاصرة، وهم: الشّهيد إياد لوابنة، والشّهيد وسام يزبك، والشّهيد عمر عكاوي.


رئيس بلدية الناصرة علي سلام واعضاء البلدية خلال إحياء الذكرى

وانطلقت المسيرة من مركز محمود درويش الثقافي في المدينة ومن ثم تمت زيارة أضرحة الشهداء الثلاثة وأماكن استشهادهم في المدينة، وتم وضع أكاليل الزهور على الأضرحة تكريمًا للشهداء الذين ضحوا بأنفسهم من أجل المسجد الأقصى. وشارك في المسيرة رئيس بلدية الناصرة علي سلام واعضاء من البلدية وشخصيّات اجتماعية معروفة في المدينة وطلاب مدارس وأعضاء من الجبهة والشّبيبة الشّيوعيّة والنّائب المحامي أيمن عودة، رئيس القائمة المشتركة.

ويشار الى أنّ المسيرة تمت بدعوة من بلدية الناصرة وأعضاء المجلس البلدي من جميع الكتل، ومندوبي التيارات السياسيّة الفاعلة في المدينة، والفعاليات الاجتماعية وأهالي الشهداء.

وقال علي سلام رئيس بلديّة النّاصرة في كلمة له: "كنت أتوقّع حضور الآلاف، وعليه أطلب من القيادة الموجودة عقد اجتماع كما أنّ هناك اجتماعا لرؤساء المجالس والكنيست لتقييم هبّة القدس وسقوط 13 شهيدًا. لا يعقل وجود العشرات فقط في هذه المسيرة، مع العلم اننا قمنا بدعوة الجميع، ومع هذا سنستمر بزيارة اضرحة الشهداء".

وفي حديث لمراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب مع والد الشهيد اياد لوابنة، قال: "اياد استشهد ولكنه ما زال حيًا في قلوبنا وفي منزلنا، والحمدلله أن شعبنا شعب حي وحر ويحترمون الشهيد وأهله، أمّا المشاركات في السابق في هبة القدس والأقصى كانت ضئيلة ولكن نحمد الله اننا نرى اليوم تحسنًا في الحضور عن باقي السنوات ولكننا نريد أكثر وأكثر".

وأضاف والد الشهيد اياد لوابنة، قائلا: "أقول للسلطات الاسرائيلية أن لا يأملوا خيرًا في المستقبل نحن شعب جبار وقوي ولا احد يستطيع مقاومتنا نحن صامدون في ارضنا وفي بيوتنا، كما اننا لن نتنازل عن القدس والأقصى لانه احد اهم المقدسات لنا وسندافع بأبنائنا عن الاقصى وسنقدم ايضًا المزيد والمزيد من الشهداء فداءً للوطن وارض فلسطين، ونشكر الله أن أيادٍ مات شهيدًا وانا افتخر أنّ ابني مات في سيبل الوطن ومات شهيدًا دفاعًا عن القدس والأقصى".


والد الشهيد اياد لوابنة

أمّا جميلة عكاوي شقيقة الشهيد عمر عكاوي، فقالت: "15 عامًا مرّوا وما زال عمر في قلوبنا وقلوب الجميع، ولكن كل ما مرت السنوات اكثر كلما الذكرى ازدادت اكثر، بما أنّ الاوضاع في القدس صعبة للغاية ونرى أنّ الدماء تسفك بشكل يومي وتهويد القدس والأقصى يتزايد من قبل قوّات الاحتلال الاسرائيلي وكل يوم يوجد شهيد لانه كل يوم يوجد شريف يدافع عن الوطن الغالي فلسطين".

وتابعت عكاوي قائلة: "عمر كان متواجدًا في المنزل في ذلك اليوم وغادر المنزل في تمام الساعة التاسعة والعشر دقائق صباحًا وفي الساعة العاشرة والنصف تلقينا هاتفًا أن عمر قد أصيب برصاص الجيش الاسرائيلي، ومن هنا أقول أين الأمن والأمان! شخص يخرج من منزله ولا يعود اليه! في النهاية هذه بلادي ولكنها ليست دولتي، ومهما مرت الأيّام سأبقى اطالب بحقي عبر القانون أو المحاكم او دول العالم وأعلم أنني سأحقق مطلبي في نهاية الأمر".

واختتمت عكاوي حديثها بالقول: "بعد أنّ أعلن رئيس بلدية الناصرة علي سلام عن تغيير اسم دوار شهاب الدين وهو دوار مركز المدينة وأطلق عليه إسم "دوار الشهداء" اعتبر هذا عزًا وفخرًا لنا لانه عندما يأتي السائحون من جميع بلدان العالم سيرون هذا الدوار وعليه المناصب التذكارية وسيعرفون معاناة الشعب الفلسطيني وما هي هبة القدس والأقصى التي حصلت في اكتوبر عام 2000، كما وأتمنى أنّ يكون هنالك الوعي الكافي لطلاب المدارس خاصة في ايامنا هذه، وشكرًا لجميع المشاركين ولرئيس بلدية الناصرة على هذه المبادرة الرائعة وعلى المسيرة التي نُظمت احياءً وتكريمًا لشهدائنا الابرار".


جميلة عكاوي شقيقة الشهيد عمر عكاوي

وفي حديث لمراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب مع النائب ايمن عودة ورئيس القائمة المشتركة عن حزب الجبهة، قال: "نحيي اليوم ذكرى هبة القدس والأقصى بعد 15 عامًا وما زلنا نحمل الزهور الى الشهداء الابرار الذين استشهدوا برصاص الجيش الاسرائيلي عام 2000، كما ونريد أن نقول إنّ كل مسببات مشاكل القدس والاقصى ليست فقط انها ما زالت موجودة بل هي تتعاظم، واليوم الحكومة الاسرائيلية تعمل جاهدة على اقتحام وتدمير المسجد الأقصى، ونحن سنقف امام هذه الحكومة التي لا تعرف الرحمة، كما أؤكد أنّ المسجد للمسلمين كما أنّ الكنيسة للمسيحين والكنيس لليهود، والقدس محتلة وأملنا إنهاء الاحتلال وليتحقق هدفنا في نيل النصر والقدس عاصمة فلسطين".

وتابع عودة في حديثه قائلا: "الحكومة أخذت على عاتقها في الفترة الاخيرة بقرار منها السماح باستعمال القناص من جديد، ولكنها للاسف لم ولن تتعلم الدرس من هبة القدس والاقصى عام 2000، ومن هنا أؤكد أننا سنبقى في وطننا من أجل السلام والمساواة التامة المدنية والقومية. واحترامًا وتقديرًا قمنا اليوم بوضع أكاليل الزهور على أضرحة الشهداء على التضحية بشبابهم فداءً للوطن والذين قدموا أرواحهم الغالية من اجل كل شخص فلسطيني على هذ الأرض".


النائب ايمن عودة خلال مشاركته

عضو البلدية همام ابو أحمد عن التجمع، صرّح في كلمته قائلا: "نرى اليوم حضورًا كبيرًا وأرحب برئيس بلدية الناصرة علي سلام وأعضاء البلدية، كما أنّ إياد لوابنة سقط أوّل شهيد عند جامع السلام في النّاصرة، وبعد 7 ايام استشهد وسام يزبك وعمر عكاوي، بعد أن فاجأ قطعان اليمين اهالي الحي الشرقي بالقناصات، ومع ذلك اهالي الحي تصدوا لهم".

وتابع ابو احمد قائلا: "اعمل أستاذًا في مدرسة العلوم والتكنولوجيا "اورط"، وفي صباح اليوم عندما بدأت الشرح للطلاب حول موضوع هبة القدس والاقصى صدمتُ عندما رأيت أن الغالبية لا يعرفون بهذا اليوم ولا يوجد لديهم أيّة  معلومات، ومن هنا ومن اليوم اطالب جميع مديري المدارس بإدخال هذه المواضيع الهامة الى كل مدرسة وكل صف لأنه من حق طلابنا أنّ يتعلموا عن تاريخنا وماذا حصل في مثل هذا اليوم وأن يكثفوا من تلك الحصص لتعود بالفائدة على الطلاب، ومن أجل أن يصدح جيلاً جديدًا مليئًا بالامل والمعرفة".

أمّا عضو البلدية سليم سليمان أكد في حديثه: "هذا اليوم هو يوم تاريخي للشعب في الداخل الفلسطيني وذلك بعد استشهاد 13 شابًا من خير شبابنا واليوم يمر على هبة القدس والاقصى 15 عامًا وكأنها البارحة، ولكن للأسف اليوم لا نرى هذا الاهتمام الكبير من قبل الجيل الجديد الصاعد، كما أنّ الحكومة الاسرائيلية هي المسؤولة عن احداث هبة القدس والأقصى، وحتّى هذه اللحظة لم ينالوا اي عقاب وما زال المجرمون أحرارًا، كما نشهد اليوم تقسيمًا وتهويدًا للمسجد الاقصى من قبل الحكومة الاسرائيلية ونحن نستنكر هذه الاعتداءات التي يقومون بها تجاه أيّ مكان مقدس، ولكن كُلنا أمل في ابنائنا وشعبنا من اجل الحفاظ على جميع المقدسات المسيحيّة والاسلاميّة".

مقالات متعلقة

º - º
%
km/h
3.78
USD
4.22
EUR
5.03
GBP
237826.27
BTC
0.54
CNY
.