الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 20 / سبتمبر 21:01

الشّيخ صلاح خلال مهرجان الأقصى في خطر: يعالون يلعب بالنّار

إبراهيم أبو عطا-
نُشر: 11/09/15 16:05,  حُتلن: 08:13

الوافدون إلى المهرجان يحملون الاعلام الخضراء المكتوب عليها "لا اله الا الله" وسط هتافات داعمة للمسجد الأقصى والقدس الشريف

الشيخ فراس العمري:

اللقاء يتجدد للمرة العشرين مع الأقصى ومع لوحات تجسد واقعنا الفلسطيني وتجسد الظلم الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني

عضو اللجنة حامد إغبارية:

عشرات القصائد وصلت هذا العام من الدول العربية منها مصر وسوريا، إضافة إلى قصائد من الداخل الفلسطيني والقدس المحتلة

الشّيخ رائد صلاح:

إرادة الشعب الفلسطيني والعربي اسلاميين ومسيحيين أقوى من تهديدات يعالون والمؤسسة الاسرائيليّة

رئيس بلدية أم الفحم الشيخ خالد حمدان:

علينا أن ندرك مع كل هذا المخاض العسير أن الصحوة الإسلامية في تصاعد يومًا بعد يوم، وساعة بعد ساعة وهذا من أقوى المبشرات

الشيخ نائل فواز- مسؤول الحركة الاسلامية في أم الفحم:

مهرجان الأقصى في خطر لطالما وحدنا منذ 20 سنة ووحد دعوتنا وهو تاج على رؤوسنا وشرف نعتز به

الشّيخ عكرمة صبري:

القدس والأقصى سيبقى في قلب كل مسلم في القدس والداخل الفلسطيني والضفة وغزة والعالم الإسلامي رغم أنف الاحتلال

مازن غنايم:

الدفاع عن المسجد الأقصى والقدس هو دفاع عن هويتنا ووجودنا وميراثنا والاحتلال مهما فعل فلا يمكن له أن يزيف التاريخ فالأرض أرضنا والتاريخ تاريخنا

دوت أصداء تجديد الوفاء والعهد والرباط مع المسجد الأقصى المبارك، مساء الجمعة من حناجر عشرات آلاف المشاركين في مهرجان "الأقصى في خطر 20" على إستاد السلام في مدينة أم الفحم في المثلث الشمالي. وقد جددت الحشود بيعتها مع مسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم بصوت مجلجل لا يقبل المساومة ولا يرض بالدنية في دينه ومقدساته، وبحضور العديد من الشخصيات البارزة والمؤثر في مشهد نادر في الداخل الفلسطيني، من كافة الأطر والتوجهات الدينية والسياسية والاجتماعية.

 

اختتم مساء الجمعة مهرجان الأقصى في خطر بمشاركة الآلاف من الجماهير العربيّة، والذي رفعت فيه أعلام الحركة الإسلامية وسادت اجواء إيمانيّة وروحانية في المهرجان. يذكر أنّ مهرجان الأقصى في خطر العشرين انطلق في ستاد السلام في مدينة أم الفحم وذلك وسط زحف جماهيري واسع من مختلف البلدات العربية بمشاركة مسلمين ومسيحيين على حدّ سواء. وحمل الوافدون إلى المهرجان الاعلام الخضراء المكتوب عليها "لا اله الا الله" وسط هتافات داعمة للمسجد الأقصى والقدس الشريف. واعتلى المنصة الشيخ فراس العمري، مدير مؤسسة يوسف الصديق وعضو المكتب السياسي في الحركة، الذي تولى عرافة المهرجان، وأسهب في تقديم الفقرات التي افتتحت بقراءة لآيات من الذكر الحكيم تلاها القارئ أحمد صالح. وأكّد الشيخ العمري أنّ "اللقاء يتجدد للمرة العشرين مع الاقصى، ومع لوحات تجسد واقعنا الفلسطيني وتجسد الظلم الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني في كل بقعة من ارض الله وخاصة ما يحصل في القدس المحتلة والضفة الغربية" .

وفي حديث مع عضو المكتب السياسي في الحركة الاسلامية وعريف المهرجان فراس العمري قال: "هي صرخة اطلقتها الحركة الاسلامية قبل 20 عامًا، قالت فيها إنّ الأقصى في خطر، ونحن اليوم نقول، إنّ الخطر قد زاد والأقصى يحتاج الى كثير من العطاء والعمل والجهد ليبقى شامخًا في سماء فلسطين" .

وأضاف العمري: "هي صرخة تشكر عليها الحركة الاسلامية لتنير عتمة الأمة وليل العرب السرمدي بعد احتلال القدس والمسجد الأقصى المبارك وتدنيسه من قبل قطعان المتطرفين اليهود الذين يسعون لأن يكون لهم موطئ قدم في المسجد الأقصى المبارك، ونحن نقول لهم بلغة المثل الشعبي " فشرت عيونكم" أن يكون لكم موطئ قدم في المسجد الأقصى المبارك".

هذا، ووقف في استقبال الوافدين كل من فضيلة الشّيخ رائد صلاح رئيس الحركة الاسلاميّة ونائبه الشّيخ كمال خطيب والشّيخ نائل فواز رئيس الحركة الاسلاميّة في أم الفحم.

مفاجأة مهرجان "الأقصى في خطر الـ20": انطلاق مشروع "الأقصى مسؤوليتي"
وبينما كانت حافلة تعتلي منصة مهرجان "الأقصى في خطر الـ 20"، أطلقت الحركة الاسلامية في الداخل الفلسطيني، عصر الجمعة، المشروع الأول من نوعه في الداخل الفلسطيني تحت اسم "الأقصى مسؤوليتي". ومن أمام الحافلة التي كُتب عليها "أهلا وسهلاً بأحباب الأقصى ومن رفع شعار الأقصى مسؤوليتي" ووسط التكبيرات ورفع الأعلام، أعلن عريف المهرجان الشيخ فراس العمري عن انطلاق المشروع قائلًا: "الأقصى مسؤوليتي هو مشروع قطري جديد وإبداعي، توعوي وتثقيفي، يشمل كل بلدان الداخل الفلسطيني ويهدف إلى إحياء المسجد الأقصى في قلوب عموم الناس، شيبا وشبابا، رجالا ونساء، وإلى رفع الوعي وحث الأهل على شد الرحال إلى المسجد الأقصى". وأضاف العمري: "من أهم فعاليات المشروع هي حافلة "الأقصى مسؤوليتي" التي صممت من جميع جوانبها بتصاميم الأقصى وتحمل شعار المشروع، حيث ستقوم بالتجوال بين بلدات الداخل الفلسطيني لعرض برامج فنية والفيلم الكرتوني الجديد "فرسان الأقصى"، ومعرض صور ومواد تثقيفية تتمحور حول قضية القدس والمسجد الأقصى".

وعبّر العمري عن سروره للإعلان عن انطلاق المشروع خلال المهرجان المهيب، وقال إن ذلك سيسهم في شحن الهمم والعزائم على صعيد الشعب الفلسطيني في الداخل للتواصل الدائم مع القدس والأقصى. ومشروع "الأقصى مسؤوليتي" هو مشروع متنقل ومتنوع، تجوب خلاله حافلة المشروع على مدار السنة بلدات وقرى ومدن الداخل الفلسطيني، وتطرق أبواب كافة أطياف المجتمع من عموم الناس والمدارس والمؤسسات العامة والمجتمع النسائي والشبابي والأطفال.

ويتضمن المشروع عدد من النشاطات والفعاليات منها نصب خيام مصممة بشكل ملفت، تتوافق مع هدف وشعار المشروع، إضافة إلى العديد من الأعمال الإبداعية والفنية في كل بلد، والإعلان عن مسابقات قطرية لشد الرحال إلى المسجد الأقصى، ترافقها حملات إعلامية وإعلانات مكثفة. ويقوم طاقم عاملين متكامل على تنفيذ وإنجاح المشروع الذي سيختتم في مهرجان قطري كبير. ويشار إلى أنّ الحركة الإسلامية كرمت المرابط الحاج طه شواهنة من مدينة سخنين.
 

هذا وأعلنت الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني خلال مهرجان "الأقصى في خطر الـ20" نتائج المسابقة الشعرية عن القدس والمسجد الأقصى، التي فاز فيها عبد الحي اغبارية من جت المثلث بالمرتبة الأولى عن قصيدته "لوحة مقدسية".

وفازت قصيدة "معراج الدموع" لعبد الناصر عبد المولى أحمد من جمهورية مصر العربية بالمرتبة الثانية، أما المرتبة الثالثة فكانت من نصيب مصطفى الجمال رئيس مجلس عارة – عرعرة السابق عن قصيدته "على ساحة الأقصى ثوابتنا". وقال عضو اللجنة حامد إغبارية "إن عشرات القصائد وصلت هذا العام من الدول العربية منها مصر وسوريا، إضافة إلى قصائد من الداخل الفلسطيني والقدس المحتلة".

وأضاف: "اعتمدت اللجنة في اختيارها للقصائد الفائزة معايير عدة، منها أن تكون القصيدة خاصة بالقدس والأقصى فقط، لذلك فقد استثنت كل القصائد التي تناولت موضوعات أخرى، كما أخذت في الاعتبار استيفاء القصيدة الشروط الفنية الشعرية، من مبنًى ومعنًى ووزن وقافية وجزالة ألفاظ، وطرْق للموضوع بأسلوب شعري متميز وسلس، بألفاظ وتعبيرات قوية ومؤثرة في قوالب تصويرية مختلفة".

ورحب رئيس بلدية أم الفحم الشيخ خالد حمدان في كلمته باسم بلدية أم الفحم وأهالي المدينة، بالحضور من كافة المناطق. قائلاً: أهلا وسهلا بكم في بلدكم أم الفحم. وجزاكم الله خير الجزاء على المشاركة في مهرجان الأقصى في خطرالـ 20. وأضاف خلال كلمته : أيها الإخوة والأخوات سأتحدث بشكل مقتضب عن قضيتين:أولا.. عشرون عاما على انطلاق مهرجان الأقصى في خطر، فتحية للذين واكبوا هذه الانطلاقة المباركة منذ عام 1996. ستبقى أم الفحم على الدوام سباقة في حماية المسجد الأقصى المبارك. كيف لا والله سبحانه وتعالى اجتباها من هذه الأرض المباركة".

أما النقطة الثانية اضاف الشيخ حمدان، فهي ما يصيب الأمة، فواقع الأمة يدمي القلوب ويبكي العيون، من تفشي القتل والفساد والتشرذم على طول الأمة وعرضها. وكأن الأمة لم يبق إلا أن يصلى عليها. واستدرك الشيخ قائلا: لكننا رغم ذلك على يقين تام أننا على أبواب الخلافة الإسلامية المباركة. وأن ما يحدث اليوم هو سنن ربانية، سنن التدافع، وسنن ضرب الحق بالباطل.

وأكد "علينا أن ندرك مع كل هذا المخاض العسير أن الصحوة الإسلامية في تصاعد يومًا بعد يوم، وساعة بعد ساعة، وهذا من أقوى المبشرات. وأضاف: علينا أن ندرك أن هذه الصحوة قد تجاوزت الحركات والأحزاب والمؤسسات، وأصبحت تيارا شعبيا جارفا. لذلك المطلوب هو التعجيل بوضع البرامج لهذه الصحوة المباركة. وأن نواجه المخططات بمثلها وبأحسن منها".

أما الشيخ نائل فواز- مسؤول الحركة الاسلامية في أم الفحم، فرحب في كلمته باسم الحركة الإسلامية وبجميع الحضور. وأضاف: نرحب بكم في مدينة أم الفحم التي تتشرف باحتضان مهرجان الأقصى في خطر الـ 20. وأكد أن مهرجان الأقصى في خطر لطالما وحدنا منذ 20 سنة. ووحد دعوتنا وهو تاج على رؤوسنا وشرف نعتز به. وتابع: بأنه في هذه الظروف الصعبة التي تحاك للمسجد الأقصى، لا بد أن نعزز وحدتنا وتمسكنا ودفاعنا عن المسجد الأقصى، وأن ندفع كل المخططات التي تسعى للنيل منا ومن مقدساتنا ومن وجودنا. وأضاف بأنه لا بد أن نكثف من شد الرحال إلى المسجد الأقصى، ودعم أهلنا في القدس المحتلة".

وتابع الشيخ نائل فواز؛ ندعوا العالم العربي والإسلامي بتوحيد الصف على كل المستويات لدعم ونصرة قضية المسجد الأقصى المبارك. حتى لا نردد مقولة من قال" أكلنا يوم أكل الثور الأبيض". وتابع: "القدس والأقصى هي من ثوابتنا الدينية التي لن نتنازل عنها أبدا. فتحية لكل من ناصر القدس والمسجد الأقصى".

وقام الدكتور سليمان احمد اغبارية- القيادي في الحركة الاسلامية ومسؤول ملف القدس والاقصى في الحركة، بعدها بتكريم المرابطين في المسجد الأقصى من على المنصة أمام تكبيرات الحضور.

أما كلمة إحسان الدين هندركس- رئيس مجلس القضاء الاسلامي في جنوب أفريقيا فقرأها عريف المهرجان الاستاذ فراس عمري، حيث جاء فيها: يا شعب فلسطين يا أهل الرباط والصمود إننا نؤكد أننا معكم وسنواصل دعمنا لكم حتى نلقى الله عز وجل. يا شعب فلسطين نقول لكم بصراحة أن قضية فلسطين والقدس والمسجد الأقصى هي ليست قضية تضامن فقط، بل نعترف أن هذه القضية هي قضيتنا ومسؤوليتنا ومسؤولية كل مسلم في جنوب أفريقيا وكل مسلم في العالم".

بعدها قام أطفال بلباس موحد بجمع التبرعات من الحضور دعما للمسجد الأقصى المبارك. وكانت هناك فقرة مسرحية جاءت بعد ذلك مع خطاب مسجل للشيخ كمال خطيب- نائب رئيس الحركة الاسلامية، يدعو من خلالها للتضحية بالغالي والنفيس نصرة المسجد الأقصى.

 
 

وقال الشّيخ عكرمة صبري، خطيب المسجد الأقصى في كلمته: الحمد لله الذي وفقنا لنكون من أمة الرباط، أمة الخير ان شاء الله". وأضاف: "أيّها الإخوة الكرام إن جمعكم هذا يبعث الأمل في القلوب، فنحيي من هذا المقام المرابطين والمرابطات في المسجد الأقصى". وأكّد الشيخ أنّ "الرّباط هو عبادة اقرها الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز، وحث عليها الرسول صلى الله عليه وسلم في سنته الكريمة. وأن كل مسلم في هذه الديار هو مرابط بنيته إن شاء الله".

وتابع: "الاحتلال يسعى لتقزيم مفهوم الرباط من خلال القرارات الباطلة التي جرّم فيها الوزير الإسرائيلي المرابطين. مؤكدا أن هذا القرار باطل ومرفوض ولا نعترف به". وأكد الشيخ على أهمية شد الرحال إلى المسجد الأقصى منوها أن القدس والأقصى سيبقى في قلب كل مسلم في القدس والداخل الفلسطيني والضفة وغزة والعالم الإسلامي رغم أنف الاحتلال".

بعد ذلك جاءت فقرة تكريم "نصير الاقصى" لهذا العام وهو الشيخ "محمد غورميز" - رئيس مديرية الشؤون الدينية التركية، حيث قدم له الشيخ رائد صلاح درع تكريم عرفانا بالدور التركي في دعم ونصرة قضية المسجد الأقصى المبارك. بعدها كانت كلمة لجنة المتابعة قدمها مازن غنايم القائم بأعمال رئيس لجنة المتابعة ورئيس اللجنة القطرية.

وقال غنايم خلال كلمته: "إخوتي في بلدة أم النور اسمحوا لي ان أقدم تحية الجلال وإكبار لشهداء فلسطين، وتحية إجلال وإكبار للمرابطين والمرابطات في المسجد الأقصى، وتحية إجلال وإكبار لشيخ الأقصى الشيخ رائد صلاح على كل التضحيات الكبيرة التي بذلها على مدار عشرات السنين نصرة للقدس وللمسجد الأقصى المبارك". كما حيّا غنايم الشيخ عكرمة صبري خطيب المسجد الأقصى، وكل من ناصر قضية المسجد الأقصى المبارك. وأضاف بأن الدفاع عن المسجد الأقصى والقدس هو دفاع عن هويتنا ووجودنا وميراثنا. ونوه أن الاحتلال مهما فعل فلا يمكن له أن يزيف التاريخ، فالأرض أرضنا والتاريخ تاريخنا".

بعدها كانت فقرة الاعلان عن نتائج مسابقة القدس في عيون الشعر، أعقبت كلمة غنايم وجاء فيها اختيار 3 قصائد فازت بالمسابقة حيث كانت على الترتيب التالي: القصيدة الأولى قصيدة لوحة مقدسية للشاعر عبد الحي اغبارية من جت المثلث. تلتها قصيدة معراج الدموع للشاعر المصري عبد الناصر عبد المولى.

 
ومن ثم تحدث الاكونوموس صالح خوري كاهن مدينة سخنين للروم الأرثوذكس، وقال في معرض كلمته بأنه "شرف لكل إنسان ان يقف على منصة مهرجان الأقصى في خطر، فتحية لكل من ناصر قضية المسجد الأقصى المبارك". كما طالب خوري، العالم العربي والإسلامي بنصرة القدس والمسجد الأقصى المبارك باعتبارها قضية كل عربي ومسلم.

في كلمته أمام الحضور قال نصر دوابشة اخ الشهيد سعد دوابشه: "شرف عظيم ان أقف على هذه المنصة، فاحيي باسمي وباسم أسرتي وكل بلدة دوما كل من يناصر قضية الأقصى. وأضاف نقول للاحتلال المجرم انه اذا ظننتم انه بمجازركم وظلمكم سوف تجعلوننا ننسى قضية الأقصى فأنتم واهمون".

بعد ذلك ألهبت فرقة الخيالة الجماهير بعرض جسد تحرير المسجد الأقصى المبارك في زمن الصحابة رضوان الله عليهم. ومسك الختام كان مع كلمة شيخ الأقصى الشيخ رائد صلاح الذي رحب بالحضور وقال: "أرحب بأهلنا من القدس والداخل الفلسطيني ووفد عائلة دوابشة ووفد الحكومة التركية ووفد جنوب إفريقيا".

وأضاف أقول للوزير "يعالون" الذي دفعه غروره للإعلان عن المرابطين في المسجد الأقصى إنهم غير شرعيين، اقول له لتعلم يا "يعالون" ومن هم من ورائك انك تلعب بالنار بهذا الاعلان. ولو سجنتم كل المرابطين فسيأتي أبناؤهم من بعدهم وأحفادهم ليواصلوا الرباط في الأقصى. وأقول لكم باسم المرابطين والمرابطات ان إعلانكم هذا هو تحت أقدامنا". وهاجم صلاح "تصريحات يعالون وقراراته الاخيرة مؤكدا أنّ إرادة الشعب الفلسطيني والعربي اسلاميين ومسيحيين أقوى من تهديدات يعالون والمؤسسة الاسرائيليّة".


كما شدد الشيخ على ضرورة شد الرحال إلى المسجد الأقصى ومضاعفة الرباط فيه نصرة له من مؤتمرات الاحتلال التي تسعى لتقسيمه زمانيا ومكانيا. وشكر الشيخ في نهاية كلمته "اتحاد علماء المسلمين الذي اجتمع اليوم في قطر وأعلن عن رفضه لسياسة الاحتلال التي تسعى لتقسيم الأقصى". 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

مقالات متعلقة

º - º
%
km/h
3.78
USD
4.22
EUR
5.03
GBP
237526.02
BTC
0.54
CNY
.