الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 20 / سبتمبر 10:02

جميع الاحزاب العربية توّقع على إتفاقية الوحدة بعد اقناع العربية للتغيير العودة الى

سعيد حسنين وابراهيم
نُشر: 22/01/15 11:46,  حُتلن: 22:09

فشل المفاوضات بين ممثلي الاحزاب العربية ولجنة الوفاق التي ستصدر بيانا تشرح فيه ما حصل في الاجتماع الذي جرى في كفرقرع

التجمع يسحب تفويضه للجنة الوفاق 

موقع العرب يكشف:


الخلاف هو حول المقعد العاشر والذي اتفق ان يخصص للتجمع وتطالب به الجبهة وحول المقعد الثالث عشر الذي اتفق ان يخصص للتجمع وتطالب به الجبهة ايضًا،  وسبق وان اعلن صباح اليوم النائب باسل غطاس بأنه لن يقبل الا بالمقعدين 10 و 13 المخصصين للحزب والا فلن تكون قائمة مشتركة

نية لجنة الوفاق المجتمعة في هذه الاثناء عدم منح التجمع المكان العاشر ولا الثالث عشر ما ينذر بتفجير المفاوضات وبالتالي عدم خوض الانتخابات ضمن قائمة مشتركة

خلاف بين الاسلامية والعربية للتغيير حول المقعد رقم 12 

هناك غضب في النقب فقد رشحت معلومات صادرة عن قيادات من النقب تفيد بشكل واضح وصريح انه في حال عدم ادراج مرشحيّن على الاقل من النقب (اي طلب ابو عرار من الاسلامية وجمعة الزبارقة من التجمع) فانهم سيعلنون عن مقاطعة الانتخابات

واصل طه رئيس حزب التجمع الوطني الديمقراطي: 

حتى الآن لم نسمع اي اقتراح من لجنة الوفاق المفوضة أن تبحث في المقعد 12 و 15 و 16 و 17 وغير مفوضة أن تبحث في أي شيء آخر سابق لأونه

منصور عباس نائب رئيس الحركة الإسلامية الجنوبية: 

أنا متشائل حتى نسمع ونرى، فالقضية ليست قضية الحركة الإسلامية، نحن نتحدث عن مقعد لمنطقة النقب فلا يعقل أن لا يمثل النقب الا بمقعد واحد في أول 13 مقعدًا


تسريب البيان الختامي قبيل الإعلان عن القائمة المشتركة
تمكن موقع العرب وصحيفة كل العرب من الحصول على نسخة عن البيان الختامي للجنة الوفاق التي تجتمع في هذه الأثناءمع ممثلي الأحزاب، وقد باتت على بعد خطوة واحدة من التوصل الى اتفاق نهائي يعني اعلان القائمة العربية المشتركة.
واعتبر البيان تشكيل هذه القائمة حدثًا تاريخيًا ودليلًا على تلاحم جميع القوى والتيارات من أبناء شعبنا.
وأبرز النقاط التي قررتها لجنة الوفاق وتظهر في البيان الختامي حول المقاعد المتنازع عليها من قبل الأحزاب:" المقعد ال12 وال15 يكونان بالتناوب بين الحركة العربية للتغيير والحركة الاسلامية على ان يكون النصف الأول من المدة للحركة العربية للتغيير، ومرشحها سيدة والنصف الثاني للحركة الإسلامية ومرشحها من النقب، اما المقعدان 13 و14 فيكونا بالتناوب بين الجبهة والتجمع، بحيث النصف الأول من المدة للجبهة والثاني للتجمع، اما المقعد الـ16 للحركة الإسلامية والمقعد 17 للجبهة".

التجمع والإسلامية يوقعون على الوحدة ولجنة الوفاق تنتظر توقيع الجبهة والعربية للتغيير
وافاد مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب الى ان ممثلي التجمع الوطني الديمقراطي والحركة الإسلامية الجنوبية قاموا بالتوقيع على اتفاقية الوحدة، في حين مازالت لجنة الوفاق تنتظر توقيع كل من النائب احمد الطيبي عن الحركة العربية للتغيير والمهندس رامز جرايسي عن الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة.
 


النسخة المسربة عن البيان الختامي  

تفجّر المفاوضات مرة أخرى والنائب الطيبي يغادر المكان غاضبًا
افاد مراسل موقع العرب ان المفاوضات تفجرت مرة اخرى، بحيث غادر النائب الدكتور احمد الطيبي قاعة الإجتماع في منزل السيّد ماجد صعابنة في كفرقرع غاضبًا. بسبب الخلاف على المقعد رقم 12.

جميع الاحزاب العربية توّقع على إتفاقية الوحدة بعد اقناع العربية للتغيير العودة الى المفاوضات
وقعت جميع الأحزاب العربية على اتفاقية الوحدة وتفاصيلها بعد قليل.





تفاصيل سابقة
أفاد مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب انه بعد فض الاجتماع، توجه وفد ممثل حزب التجمع يشمل واصل طه وباسل غطاس ومصطفى طه الى بيت النائب جمال زحالقة رئيس حزب التجمع لإكمال التشاور والبحث بما تم التوصل اليه في اخر المفاوضات. هذا وأفاد مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب أيضا ان الوفد عاد قبل قليل الى بيت عبد الحبار صعابنة لإكمال التباحث وعلى ما يبدو إعطاء التوكيل التام للجنة الوفاق لتركيب التشكيلة النهائية للقائمة العربية المشتركة ولإكمال الوحدة. 


هذا وأفاد مراسنا اان وفد التجمع عاد الى لجنة الوفاق ومنحهم المفوضية علما ان موقع العرب كشف ان التجمع وضع مجموعة من الشروط على لجنة الوفاق التي ستبحث الاقتراحات ووجهات النظر. هذا وستعود الاحزاب مرة اخرى عند الساعة الثامنة من مساء اليوم الى بيت عبد الحبار صعابنة وستقرأ هناك لجنة الوفاق بيانها فيما ذلك تشكيل القائمة المقترحة امام الحضور من ممثلي الاحزاب والمتواجدين.

وقال مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب المتواجد في كفرقرع ان الاجتماع في بيت ماجد صعابنة بين ممثلي الاحزاب العربية ولجنة الوفاق بهدف حل الازمة وتشكيل قائمة مشتركة انتهى بالفشل وقد فض الاجتماع دون نتائج. هذا وكان الاجتماع لتشكيل القائمة المشتركة قد عقد في كفرقرع باجواء مشحونة حيث استمر الخلاف بين الجبهة والتجمع على المقعدين 10 و13  وكذلك بين الاسلامية والعربية للتغيير على المقعد رقم 12.

وأفاد مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب تأكيدا على ما نشره مسبقا "بأن المفاوضات قاب قوسين من التفجر وهناك خلافات شديدة خصوصا لقرار تفويض لجنة الوفاق بوضع قراراتها وفق منبر التفويض الذي منحها إياها الاحزاب".  هذا ويفيد مراسلنا ان الاجتماع قد فشل بإعلان التشكيلة النهائية للقائمة المشاركة الامر الذي يعني فشل المفاوضات حتى هذه الساعة. هذا وقد وجه معظم ممثلي الاحزاب أصابع الاتهام لحزب التجمع الذي سحب تفويضه للجنة الوفاق فيما جددت الاحزاب الاخرى الجبهة والاسلامية والعربية للتغيير تفويضها للجنة الوفاق. وعلم مراسلنا ان التجمع طلب مهلة ليقرر ممثلوه فيما اذا يتم تجديد التفويض ام لا. بالمقابل نفى النائب باسل غطاس تصريحات ممثلي الاحزاب بان التجمع هو سبب الفشل معربا عن امله ان تبرم الاتفاقية وتشكيل القائمة العربية المشتركة في غضون الساعتين القريبتين.

يذكر أن القيادات العربية قد توافدت ظهر اليوم الخميس، لاجتماع بهدف إيجاد الصيغة المناسبة والنهائية لتشكيل القائمة العربية المشتركة، وقد وصل مازن غنايم ومحمد زيدان وعدد من الشخصيات الجماهيرية والمشايخ وممثلي الأحزاب.

هذا وكشف موقع العرب أن الخلاف هو حول المقعد العاشر والذي اتفق ان يخصص للتجمع وتطالب به الجبهة، وحول المقعد الثالث عشر الذي اتفق ان يخصص للتجمع وتطالب به الجبهة ايضًا، وسبق وأن أعلن صباح اليوم، النائب باسل غطاس بأن التجمع لن يقبل الا بالمقعدين 10 و 13 كما نشر في موقع العرب اليوم، والا فلن تكون قائمة مشتركة.

هذا وعلم موقع العرب أنه حصلت ضغوطات الدقيقة التسعين والتي تلخبط الاوراق بالنسبة للإعلان عن القائمة المشتركة، فقد علم موقع العرب وصحيفة كل العرب ان نية لجنة الوفاق المجتمعة في هذه الاثناء عدم منح التجمع المكان العاشر ولا الثالث عشر، ما ينذر بتفجير المفاوضات، وبالتالي عدم خوض الانتخابات ضمن قائمة مشتركة. وعلمنا ايضًا ان هناك غضبًا في النقب، فقد رشحت معلومات صادرة عن قيادات من النقب تفيد بشكل واضح وصريح انه في حال عدم ادراج مرشحيّن على الاقل من النقب (اي طلب ابو عرار من الاسلامية وجمعة الزبارقة من التجمع) فانهم سيعلنون عن مقاطعة الانتخابات. هذه التصريحات ادخلت الجميع في حالة من الضغط، وصرح مصدر اخر في التجمع ان لجنة الوفاق غير مخولة بتحديد المواقع من الاول حتى الحادي عشر ولا 13 و14، بل فوضت بإصدار توصياتها حول الاماكن 12و 15 و16 و17 وسحب المكان العاشر المخصص للتجمع، وفقًا لمفتاح نتائج الانتخابات الاخيرة سيفجر الاوضاع.

عدم التوصل الى اتفاق بين التجمع ولجنة الوفاق
انتهى ظهر اليوم اجتماع ممثلي التجمع الوطني الديمقراطي مع اعضاء لجنة الوفاق دون التوصل الى اتفاق يرضي، حيث اصر ممثلو التجمع على مطلبهم فيما يتعلق بالمكان العاشر والثالث عشر، ومن المفروض ان تجتمع لجنة الوفاق الان لترفع توصياتها امام ممثلي باقي الاحزاب خلال الساعة المقبلة، وعلم موقع العرب انه في حال لم تتم الموافقة على ذلك فان التجمع سيطالب بإعادة النظر بالتركيبة من المكان الاول وحتى العشرين.

منصور عباس:لا يعقل بأن يمثل النقب بمقعد واحد في أول 13 مقعدًا

وقال واصل طه رئيس حزب التجمع الوطني الديمقراطي لموقع العرب: "حتى الآن لم نسمع اي اقتراح من لجنة الوفاق المفوضة أن تبحث في المقعد 12 و 15 و 16 و 17 وغير مفوضة أن تبحث في أي شيء آخر، سابق لأونه".
وقال منصور عباس نائب رئيس الحركة الإسلامية الجنوبية: "سنسمع ولا نريد أن نستعجل، أنا متشائل حتى نسمع ونرى، القضية ليست قضية الحركة الإسلامية نحن نتحدث عن مقعد لمنطقة النقب، فلا يعقل أن لا يمثل النقب الا بمقعد واحد في أول 13 مقعدًا". وحول نية الحركة الإسلامية بالمقاطعة، قال منصور عباس: "نحن لسنا من الأحزاب التي تتخذ قرارات فورية".

مصلحة الجماهير العربية 
هذا وقال محمد علي طه خلال الاجتماع بنبرة غاضبة "أنتم منحتمونا الثقة لنفاوض، لنضع تشكيلة للقائمة والآن تراجعتم عن ذلك، وعلينا ان نوضح الصورة للجماهير العربية ونقول لهم عما جرى، أردنا الوحدة لما فيه مصلحة جماهيرنا وافعلوا ما شئتم".

انسحاب ممثلي الحركة الاسلامية 
وأفاد مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب ان المباحثات قد تفجرت في مرحلة معينة حين خرج ممثلو الحركة الاسلامية من الاجتماع معبرين عن امتعاضهم الشديد لعدم الوصول الى اتفاق. وقال د. منصور عباس: "توجد خلافات كثيرة، والخلافات ليست فقط بين الاسلامية والحركة العربية للتغيير، بل هناك خلافات أخرى".


 

 

 

 



 


 

مقالات متعلقة

º - º
%
km/h
3.77
USD
4.21
EUR
5.01
GBP
240273.20
BTC
0.54
CNY
.