الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 20 / سبتمبر 11:01

نساء مركز الطّفولة ضمن مشروع "أنا من هذي المدينة" يزرن مدينة القدس

كل العرب
نُشر: 20/03/12 17:53,  حُتلن: 18:12

المجموعة زارت منطقة الشّيخ جرّاح وهناك تعرّفت المشاركات على بعض أصحاب البيوت الأصليّين

زيارة حيّ العيساويّة الّذي يسكنه الفلسطينيّون في أوضاع مزرية وشبه مأساويّة ويشاركهم بيوتهم عنوةً بعض المستوطنين الّذين يحتلون أجزاء من مبنى البيت الواحد

نظّم مركز الطّفولة- مؤسّسة حضانات النّاصرة ضمن مشروع التّطوّع والتّكافل الاجتماعيّ "أنا من هذي المدينة" جولة تعلّميّة اجتماعيّة سياسيّة لمتطوّعاته في مدينة القدس. وقد كان هدف الجولة بشكل عام هو تعريف المجموعة المشاركة بوضع القدس اليوم سياسيًّا واجتماعيًّا بعيدًا عن التّركيز على زيارة المعالم الدّينيّة الّتي يؤمّها النّاس بشكل مستمر، وإنّما إلقاء نظرة على ظروف أهالي البلدة القديمة وما فيها من صعوبات وضغوط وصمود. هذا وابتدأت الجولة بجلسة قصيرة لملاءمة التّوقّعات من البرنامج ككلّ، ثمّ انطلقت المشاركات بمرافقة المرشد داوود الغول من مؤسّسة "نضال" حيث قدّم شرحًا وافيًا حول كلّ المواقع والأمكنة. 

 

وزارت المجموعة مركز سبافورد للأطفال في البلدة القديمة باستقبال السّيّد مثقال جابر الّذي عرّف بنشاطات المركز وفعّاليّاته بشكل عام، وما يقومون به مع الشّبيبة بشكل خاص. وبعدها عمل السّيّد جابر على ورشة دراما ومسرح مع الضّيفات المشاركات. ومن على سطح المركز المطل على معظم المعالم المقدسيّة وأحياء البلدة القديمة، تحدّث المرشد داوود الغول عن تقسيمة القدس وتعريفات الأحياء هناك، وأشار إلى عدد من البيوت الّتي تمّت مصادرتها ولا زالت من الجمعيّة الاستيطانيّة الّتي تدأب على تهويد القدس العربيّة وتكثيف الاستيطان فيها.
كما وزارت المجموعة منطقة الشّيخ جرّاح وهناك تعرّفت المشاركات على بعض أصحاب البيوت الأصليّين، وساد الجوّ تأثّر ملحوظ حينما مرّت امرأة مع طفلتها كعادتهما لزيارة بيتهما الّذي لم يعد لهما. إضافة إلى زيارة حيّ العيساويّة الّذي يسكنه الفلسطينيّون في أوضاع مزرية وشبه مأساويّة، ويشاركهم بيوتهم عنوةً بعض المستوطنين الّذين يحتلون أجزاء من مبنى البيت الواحد.
هذا وشكرت مركزتا المشروع سمر أبو الهيجاء ونادرة أبو دبي- السّيّد داوود الغول على المرافقة والإرشاد والمعلومات القيّمة الّتي قدمها خلال اليوم.

مقالات متعلقة

º - º
%
km/h
3.77
USD
4.21
EUR
5.01
GBP
240375.31
BTC
0.54
CNY
.