الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 20 / سبتمبر 11:01

مركز الطّفولة ونساء ضدّ العنف يستضيفان كتاب المهجّرات في البيت

كل العرب
نُشر: 26/01/12 13:33,  حُتلن: 13:40

مركز الطّفولة ونساء ضدّ العنف يستضيفان كتاب" المهجّرون/ات في البيت: الانتماءات الإثنيّة والنّوع الاجتماعيّ في المجتمع الفلسطينيّ في إسرائيل"

الموضوعات تمحورت حول المهجّرين في الدّاخل والذّاكرة التّاريخيّة وصولاَ إلى جنسانيّة المرأة وإمكانيّات المقاومة الكامنة في ثقافة الهيب هوب بين الشّبيبة الفلسطينيّة

استضاف مركز الطّفولة وجمعيّة نساء ضدّ العنف د. إيزيس نصير في النّدوة الاحتفاليّة لمناسبة صدور كتاب" المهجّرون/ات في البيت: الانتماءات الإثنيّة والنّوع الاجتماعيّ في المجتمع الفلسطينيّ في إسرائيل" وهو من تحرير د. روضة كناعنة و د. إيزيس نصير.



وقد غصّت بناية مركز الطّفولة بالحاضرات المشاركات الفعّالات في الحوار والنّقاش في هذا اللقاء، الّذي افتتحته راوية لوسيّا شمّاس مركّزة المشاريع النّسائيّة في مركز الطّفولة.

عرض الأفكار
في بداية مداخلتها، قدّمت نصير شكرًا من القلب لمركز الطّفولة الّذي تعتبره بيتها الثّاني حينما تتواجد في البلاد ولجمعيّة نساء ضدّ العنف الّتي ساهمت برعاية هذا اللقاء. ثمّ تعرّضت لفكرة الكتاب وطريقة العمل التي رافقت
إصداره، وأكّدت على أهمّيّة هذا الكتاب كونه متعدّد الأبعاد وفيه تنوّع في المقالات من حيث موضوعاتها وأسلوبها النّسويّ للكاتبات المشاركات اللاتي رافقن مراحل تحضير هذا الكتاب الّذي اتّبع حساسيّة جندريّة في اللغة والمضامين.
مع العلم أنّ الكاتبات المشاركات هنّ أكاديميّات يدرّسن في جامعات خارج البلاد أو بوظيفة جزئيّة في جامعات داخل البلاد: لينا دلاّشة، روضة كناعنة، أمل قعيق، إيزيس نصير، فاطمة القاسم، هنيدة غانم، لينا ميعاري، تغريد يحيى يونس، منال شلبي، أريج صبّاغ خوري، ليليان أبو طبيخ، ابتسام ابراهيم.
هذا وتمحورت الموضوعات حول المهجّرين في الدّاخل والذّاكرة التّاريخيّة وصولاَ إلى جنسانيّة المرأة وإمكانيّات المقاومة الكامنة في ثقافة الهيب هوب بين الشّبيبة الفلسطينيّة.

الكتاب
ويشمل الكتاب أربعة أقسام مركزيّة تضمّ 12 مقالاً؛ القسم الأوّل- الدّولة وإثنيّتها: الصّراع حول الأرض، حركة الأرض، تحدّي المساحات المحدودة من الأرض وقمع الدّولة، الفلسطينيّون الّذين يخدمون في الجيش من طبقات وأديان مختلفة وأسباب ذلك، أساليب المقاومة من خلال المجال الفنّيّ والثّقافيّ لتحدّي القمع والتّواصل مع الفلسطينيّين في الضّفّة وقطاع غزّة. القسم الثّاني- الذّاكرة والتّاريخ الشّفويّ: الجسد كموقع قوّة وعليه تتحدّد معايير المجتمع المختلفة بما فيها من صراعات وموازين قوى، تحليل السّرديّة بما فيها من أنّ التّاريخ هو رواية المستقبل. القسم الثّالث- العلاقة بين الخاصّ والعام- المحلّي والدّولة ثمّ العالميّ: دور المرأة العاملة من الثّلاثينات والأربعينات في الأرض والبيت، تصويت النّساء في الانتخابات المحلّيّة وانعكاس ذلك على العلاقات العائليّة وطرق مناورة النّساء في المجتمع، الجنسانيّة عند فلسطينيّات الدّاخل الفلسطينيّ. والقسم الرّابع- الهجرة الدّاخليّة ولخارج البلاد: ربط النّوع الاجتماعيّ مع قضيّة الإنجاب، تغييرات عائليّة وربطها مع تقييدات بنيويّة، تأثير الحرب على الإمكانيّات الاجتماعيّة والسّياسيّة والاقتصاديّة، تحليل لماذا هناك أعداد كثيرة من النّساء يسافرن خارج البلاد بغية التّعلّم ولا يرجعن.

تأثير الأحداث السياسية والاجتماعية
وقد نوّهت نصير إلى أنّ هذه الدّراسة حاولت فهم تأثير الأحداث السّياسيّة والاجتماعيّة والاقتصاديّة المختلفة على ثلاثة أجيال من النّساء الفلسطينيّات استنادًا إلى تجربتهنّ، إذ أنّ الأحداث السّياسيّة والظّروف الاجتماعيّة من شأنها أن تؤثّر على حياة النّساء، وهذه الظّروف السّياسيّة ذات تبعات عديدة على مبنى العائلة والعلاقات الاجتماعيّة، وتحليل هذه الظّروف يساهم في فهم بعض القضايا الاجتماعيّة كالسّيطرة والرّقابة على أجساد النساء. إضافة إلى أنّه تمّ فحص كيف تتأثّر العلاقات الاجتماعيّة والاقتصاديّة وقضايا اجتماعيّة قد تعتبر مهمّشة عندما نقوم بربطها مع القضايا السّياسيّة؟ أو ما هي العلاقة بين الخاصّ والعامّ والسّياسيّ والاجتماعيّ؟ وكيف تتقاطع الاهتمامات المحلّيّة والوطنيّة والعالميّة وتشكّل حيواتنا اليوميّة؟

د. إيزيس نصير
تجدر الإشارة إلى أنّ د. إيزيس نصير من مواليد مدينة النّاصرة، مقيمة في الولايات المتّحدة الأمريكيّة. محاضِرة في الدّراسات الدّوليّة ودراسات المرأة في جامعة دينسون في أوهايو- أمريكا. حصلت على اللقب الأوّل في العمل الاجتماعيّ من جامعة تل أبيب. وعلى اللقب الثّاني في دراسات السّلام الدّوليّة وحلّ النّزاعات الدّولية من جامعة نوتردام. وعلى الدّكتوراة في دراسات المرأة والجندر من جامعة كلارك، بموضوع "السّياسات الجندريّة للنّساء الفلسطينيات داخل إسرائيل 1948 – 1998"
تدرّس الدّورات التّالية: النّسويّة عابرة القوميّات، النّسويّة في الشّرق الأوسط وشمال أفريقيا، الجندر والحرب ومناطق الصّراع.
وهي تعمل حاليًّا على بحث تأثير الحرب والتّهجير للنّساء اللاجئات العراقيّات في الأردن. وقد عملت مؤخّرًا كباحثة في حقوق النّساء في الشّرق الأوسط وشمال أفريقيا في:Human rights watch مراقبة حقوق الإنسان و Eura Mediterranean human rights network الشّبكة الأوروبيّة الشّرق أوسطيّة لحقوق الإنسان. وهي إحدى المساهمات في موسوعة "النّساء في الثّقافة الإسلاميّة"، وموسوعة "الشّرق الأوسط وشمال أفريقيا الحديث".

مقالات متعلقة

º - º
%
km/h
3.77
USD
4.21
EUR
5.01
GBP
240375.31
BTC
0.54
CNY
.