الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 20 / سبتمبر 09:02

جنرال اسرائيلي: صعود الاخوان المسلمين من مصلحة اسرائيل وخسارة لحزب الله

كل العرب-الناصرة
نُشر: 08/12/11 10:33,  حُتلن: 13:43

شلومو بروم الجنرال الاسرائيلي المتقاعد :

على إسرائيل أن تفهم وتقيم الوضع الخاص الذي تمر به المنطقة ووضع الحكومات الجديدة المتماشية مع متطلبات الشعب

أعتقد أن هناك تضخيما إعلاميا كبيرا لحجم العملية العسكرية ضد إيران. فهم يتحدثون عن حرب إقليمية

اعتبر الجنرال الإسرائيلي المتقاعد والباحث في معهد دراسات الأمن القومي شلومو بروم ان صعود الإخوان المسلمين إلى السلطة في سورية يصب في مصلحة إسرائيل وذلك لاختلاف هذه الحركة مع إيران وحزب الله أيديولوجيا مما سيخرج سورية من تحت الوصاية الإيرانية، حسب قوله.

الغاء معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل
من جهة أخرى استبعد الجنرال الإسرائيلي أن يلغي الإخوان المسلمون في مصر معاهدة السلام مع اسرائيل، لكنه أشار في الوقت نفسه إلى احتمال سلام أكثر برودة مع القاهرة.
وقال بروم انه “من الصعب أن أصدق بأن حكومة الإخوان المسلمين تعتبر أن الغاء معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل سيصب في صالحهم لأن التبعات ستكون ثقيلة على مصر، اذ تربط مصر علاقات مع الغرب بالإضافة إلى المساعدات التي تتلقاها من الغرب، كما أن الاستثمارات في مصر ستتأثر تلقائيا جراء أي زعزعة لاتفاقية السلام. وعلينا ألا ننسى كيف سيؤثر ذلك على السياحة هناك. أي عبث في معاهدة السلام سيؤثر على الاستثمار في مصر. لهذا أعتقد أنه سيستمر سلام بارد مع مصر وربما يكون أكثر برودة.

 الوضع الاقتصادي لإسرائيل
على إسرائيل أن تفهم وتقيم الوضع الخاص الذي تمر به المنطقة ووضع الحكومات الجديدة المتماشية مع متطلبات الشعب. لذا يجب أن نقيم الأمور بحذر وبشكل سليم خاصة الأمور التي تؤدي إلى نزاع بيننا وبين الآخرين”.
وفيما يخص التصعيد حول ايران، قال شلومو بروم: “أعتقد أن هناك تضخيما إعلاميا كبيرا لحجم العملية العسكرية ضد إيران. فهم يتحدثون عن حرب إقليمية. تحدث عن هذا في الآونة الأخيرة رئيس الموساد السابق مائير دغان. إنهم يبالغون. من في هذه المنطقة سيشترك في هذه الحرب؟ سورية التي تواجه حربا أهلية؟ أم مصر التي تواجه فوضى حقيقية الآن؟ في نهاية الأمر لا أعتقد أن مشكلتنا عسكرية، فالمشكلة الحقيقية تكمن في مدى تأثير الحرب على الوضع الاقتصادي لإسرائيل المتعلق بارتفاع أسعار النفط إلى أكثر من 200 دولار للبرميل والمشاكل السياسية الأخرى جراء توجيه ضربة ضد إيران”.

مقالات متعلقة

º - º
%
km/h
3.77
USD
4.21
EUR
5.01
GBP
238707.35
BTC
0.53
CNY
.