الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 19 / سبتمبر 23:02

مدعي المحكمة الجنائية على اتصال غير مباشر بسيف القذافي ليسلم نفسه

كل العرب
نُشر: 28/10/11 17:00,  حُتلن: 19:12

لويس مورينو أوكامبو مدعي المحكمة الجنائية الدولية:

خلال وسطاء نجري اتصالات غير رسمية مع سيف

اذا سلم نفسه للمحكمة الجنائية الدولية فسيكون لديه الحق في أن تسمعه المحكمة وهو بريء حتى تثبت ادانته

هناك مجموعة من المرتزقة تعرض نقل سيف الى دولة افريقية ليست عضوا في نظام روما الاساسي للمحكمة الجنائية الدولية

قال مدعي المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو يوم الجمعة إن مكتبه على "اتصال غير رسمي" مع سيف الاسلامإبن الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي من خلال وسطاء فيما يتعلق بتسليم نفسه للمحكمة. وفر سيف الاسلام بعد أن ألقت القوات الموالية للمجلس الوطني الانتقالي الحاكم في ليبيا القبض على ابيه وقتلته خارج سرت مسقط رأسه فيما يبدو. ويعتقد أن سيف الاسلام فر عبر الحدود الليبية الجنوبية الى النيجر المجاورة.


لويس مورينو أوكامبو مدعي المحكمة الجنائية الدولية

وقال أوكامبو في بيان "من خلال وسطاء نجري اتصالات غير رسمية مع سيف. مكتب المدعي أوضح أنه اذا سلم نفسه للمحكمة الجنائية الدولية فسيكون لديه الحق في أن تسمعه المحكمة وهو بريء حتى تثبت ادانته. القضاة سيتخذون القرار".

 نظام روما الاساسي
وقال "علاوة على ذلك علمنا من خلال قنوات غير رسمية أن هناك مجموعة من المرتزقة تعرض نقل سيف الى دولة افريقية ليست عضوا في نظام روما الاساسي للمحكمة الجنائية الدولية. كما يدرس مكتب المدعي امكانية اعتراض اي طائرة في اجواء دولة عضو من اجل القاء القبض عليه".
ولا تلزم الدول غير الاعضاء في نظام روما الاساسي بتسليم المتهمين. وأضاف البيان "هذه عملية قانونية واذا قرر القضاة أن سيف بريء او قضى عقوبته فبوسعه ان يطلب من القضاة ان يرسلوه الى دولة اخرى ما دامت هذه الدولة تقبله".


سيف الاسلام

مقالات متعلقة

º - º
%
km/h
3.75
USD
4.19
EUR
4.98
GBP
236174.63
BTC
0.53
CNY
.