الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 20 / سبتمبر 21:01

وجيه عزايزة إبن دبورية المهجر يعين وزيرًا للتنمية في الحكومة الأردنية

أحمد عزايزة- مراسل
نُشر: 03/07/11 14:24,  حُتلن: 15:57

الوزراء الجدد أدوا اليمين الدستورية أمام الملك بحضور رئيس الوزراء

الوزير وجيه تخصص في الهندسة المدنية في إحدى جامعات دمشق ، ليتم تعيينه بعد تخرجه بفترة مستشارًا لشؤون اللاجئين الفلسطينيين في الأردن

أجرى رئيس الوزراء الأردني معروف البخيت السبت أول تعديل وزاري على حكومته منذ تشكيلها شهد دخول 9 وزراء جدد للحكومة في بلد يشهد احتجاجات مستمرة منذ كانون الثاني/يناير للتنديد بالفساد والمطالبة بالإصلاح الشامل. وأصدر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني إرادة ملكية بالموافقة على التعديل الأول على حكومة البخيت التي شكلها في 9 شباط/فبراير الماضي بحيث شمل التعديل دخول 9 وزراء جدد الى الحكومة وتغيير حقيبتي وزيرين. ووفقا لوكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) "أدى الوزراء الجدد اليمين الدستورية أمام الملك بحضور رئيس الوزراء".

 

وتم تعيين وجيه عزايزة وزيرًا للتنمية في الحكومة الأردنية فيما حل مازن الساكت الذي كان يتولى منصب وزير تطوير القطاع العام ووزير التنمية السياسية وزيرا للداخلية خلفا لسعد هايل السرور، فيما تولى محمد عدينات الذي كان يشغل منصب وزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء منصب وزير تطوير القطاع العام. كما حل إبراهيم العموش وزيرا للعدل خلفا للوزير المستقيل حسين مجلي وعبد اللطيف وريكات خلفا لوزير الصحة المستقيل ياسين الحسبان، فيما حل عبد الله أبو رمان وزيرا للإعلام والإتصال خلفا للوزير المستقيل طاهر العدوان. وكان العدوان قدم استقالته من الحكومة في 21 حزيران/يونيو الماضي بسبب قوانين "تقيد حرية الرأي".

إصلاحات إقتصادية وسياسية
فيما قدم وزيرا الصحة والعدل السابقان استقالتهما في 26 ايار/مايو على خلفية السماح لرجل الأعمال الأردني خالد شاهين المحكوم بالسجن ثلاثة أعوام في قضية فساد، بالسفر الى الولايات المتحدة للعلاج والذي شوهد في لندن مؤخرا. ويشهد الإردن منذ كانون الثاني/يناير الماضي احتجاجات مستمرة تطالب بإصلاحات إقتصادية وسياسية ومكافحة الفساد شاركت فيها الحركة الإسلامية وأحزاب معارضة يسارية إضافة الى النقابات المهنية وحركات طلابية وشبابية.الأردنية.

الوزير المهجر يوم النكبة
ويشير مراسل موقع العرب في دبورية أن أجواء الإحتفالات تعم القريه خصوصا آل العزايزه حيث أن الوزير الجديد وجيه هو ابن لقرية دبورية وتم تهجير عائلته في يوم النكبة وانتقل والداه للعيش في الأردن وقد تخصص وجيه في الهندسة المدنية في إحدى جامعات دمشق ، ليتم تعيينه بعد تخرجه بفترة مستشارًا لشؤون اللاجئين الفلسطينيين في الأردن وقد استلم هذا المنصب لأعوام طويلة وأظهر مسؤولية كبيره تجاه منصبه الأمر الذي خوّله ليكون وزيرًا في وزارة البخيت.

مقالات متعلقة

º - º
%
km/h
3.78
USD
4.22
EUR
5.03
GBP
237526.02
BTC
0.54
CNY
.