الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 20 / سبتمبر 17:02

الوزير سلفان شالوم: شفاعمرو ليست مدينة عادية إنما تحولت إلى رمز للتآخي

سعيد عثمان -
نُشر: 04/04/11 20:48,  حُتلن: 08:27

الوزير سلفان شالوم

 يجب الانتقال من التفكير الأمني الى التفكير المدني

ناهض خازم
 
نرفض مصطلح تمييز مفضل ونطالب بمساواة في الحقوق والفرص واصحاب شركة عوفر يستجيبوا بضم كل المدارس بضمنها الأهلية للمشروع

قام القائم بأعمال رئيس الحكومة، وزير تطوير الجليل والنقب، سيلفان شالوم، بزيارة عمل لمدينة شفاعمرو، اليوم الاثنين لافتتاح مدرسة العين الابتدائية كمدرسة رقم 100 في مشروع "رمز لكل طالب"، ويأتي كذلك متزامنا مع احتفالات مئوية بلدية شفاعمرو، وبعد نجاح المشروع في مدرسة البرج، حيث كان في استقباله رئيس البلدية ناهض خازم، نواب الرئيس، أعضاء من المجلس البلدي وكبار الموظفين، مفتش المعارف د. حمد طربيه، مديرة المدرسة المربية زينة عليان، طاقم الهيئة التدريسية وطلاب المدرسة الذين قدموا فقرات فنية خاصة، ثم قام الوزير بقص الشريط معلنا عن افتتاح المدرسة "رقم 100" في مشروع الحوسبة رمز لكل طالب، معلنا أمام الطلاب عن نيته مضاعفة عدد الطلاب في المشروع للعام 2011 ليصل الى 26000 طالب والى 1000 صف، بعدها حضر الوزير ومرافقوه درسا نموذجيا ضمن مشروع الحوسبة.



بعد اختتام الجزء الأول من الزيارة في مدرسة العين جرى أحتفال مهيب وبمستوى راق للوزير في قاعة اشكول بايس في شفاعمرو بحضور عدد كبير من الشخصيات من كافة قطاعات المجتمع الشفاعمري والوسطين العربي واليهودي ورؤساء مجالس محلية، وبرز من بين الحضور، رئيس بلدية حيفا سابقا عمرام متسناع، والذي رافق المشروع منذ بدايته عندما كان رئيسا لبلدية يروحام في الجنوب. كما حضر داعمو المشروع وخاصة أصحاب شركة عوفر، عيدان عوفر، وأصحاب الشركة لإسرائيل، أودي انجل، ورئيس شركة ميزام يوسي روزين، الذين أعلنوا عن تأثرهم لحسن الاستقبال وثمرة دعمهم للمشروع واستمرار دعمهم للمشروع.

الحقوق والفرص
وتحدث رئيس البلدية أمام الحضور قائلاً:" شفاعمرو ليست مدينة عادية كباقي المدن إنما تحولت إلى رمز للتآخي والمحبة والعيش المشترك، وأن الإنسان هو أغلى ما نملك. وبالرغم من الظروف الصعبة للسلطات العربية، فاننا استثمرنا مبالغ كبيرة في التعليم ومد المدارس بالدعم، ونموذجا لذلك مدرسة "العين" التي تنضم لهذا المشروع ونأمل بأن تنضم سائر مدارس شفاعمرو بما فيها المدارس الأهلية له". وأضاف خازم:"الفكرة من وراء هذا المشروع هي تقليص الفجوة الرقمية بين الوسط العربي واليهودي، الذي يوفر إرشادا شخصيا لكل معلم ويمكّن الطلاب من التعلم بشكل محوسب يرتبط فيه المدير مع المعلم والمعلم مع الطالب والطالب مع الأهل بشكل دائري بحيث يستفيد الجميع من هذه الخطة التربوية المتقدمة" وتابع خازم:"البلدية قامت بتجهيز المدارس بكل ما يلزم، والدور الآن على المدراء والمديرات والمربين والمربيات ولجان اولياء امور الطلاب لنقل الرسالة الى عناوينها". وخلص الى القول انه تتوفر لدينا الكوادر المهنية المؤهلة لإحداث التغيير والنقلة النوعية في الجهاز التعليمي، لذلك فإننا نرفض فكرة التمييز المفضل الذي لا نشعر به ولم نرى طائلة منه ونطالب بمنحنا الفرص المتساوية كمواطنين متساوين في الحقوق والفرص،لانه لدينا كل الإمكانيات الشخصية والمهنية لنصل الى اعلى المناصب والانخراط في الشركات الكبرى.

 التفكير الأمني
أودي أنجيل صاحب ومدير عام الشركة لإسرائيل:"كان التنافس كبيرا بين المدارس على من يحصل على الرقم 100، وجاء اختيار شفاعمرو على ضوء النتائج السابقة في مدرسة "البرج" والتعاون المثمر مع بلدية شفاعمرو، مما أهل المدينة لأن تحصل على هذا الشرف بأن تكون إحدى مدارسها تحمل الرقم 100 ووقع الاختيار على مدرسة العين الابتدائية.
القائم بأعمال رئيس الحكومة، الوزير لتطوير النقب والجليل، سيلفان شالوم قال:"الفكرة بدأت بإقامة مركز "لهافا" لسد الفجوة الرقمية بين شرائح المجتمع الإسرائيلي، ثم تطورت الى مشروع رمز لكل طالب، وأنه لا ينظر بعين التفرقة بين العرب واليهود، وإنما ينظر الى الجميع بالمساواة وإعطاء فرص مناسبة للجميع. وأضاف شالوم:"انه مسافر الى صفد ليفتتح فرع لكلية الطب هناك، آملا ان يصبح الفرع أساسا لجامعة في الجليل، وانتقد الوزير مظاهرة اليمين التي تنتظره هناك لهذا السبب معلنا انه من حق اي مواطن ان يسكن أينما يريد. وأضاف:" انه أحب هذا المشروع بفضل الكادر الناجح الذي استلم مهام العمل وتنفيذه. وأعلن أنه سيستمر ليوصل لكافة المدارس في شفاعمرو ومن ضمنها المدارس الأهلية.
وقال شالوم:"انه يطالب رئيس الحكومة بالانتقال من التفكير الأمني الى التفكير المدني، بمعنى رصد الميزانيات لصالح الرفاه الاجتماعي والتعليم لأن ذلك لا يقل أهمية عن الناحية الأمنية.
وأشاد مفتش مدارس شفاعمرو د. حمد طربيه بجهاز التربية والتعليم في مدينة شفاعمرو الأمر الذي أهلها لتحظى بحوسبة المدارس وتطورها التكنولوجي.





















مقالات متعلقة

º - º
%
km/h
3.79
USD
4.23
EUR
5.04
GBP
238268.72
BTC
0.54
CNY
.