الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 21 / سبتمبر 03:02

تصاعد الدخان من العزيزية حيث مقر إقامة القذافي ودوي انفجارات بطرابلس

كل العرب
نُشر: 20/03/11 08:02,  حُتلن: 08:03

الكتائب الأمنية الموالية للعقيد معمر القذافي قصفت المدينة اليوم بالدبابات ودخلت إلى وسطها، في حين تستمر الضربات الجوية التي توجهها منذ يوم أمس

باراك أوباما

لدينا كل ما يشير الى ان القذافي كان ليرتكب فظائع بحق شعبه لو لم يوضع له حد، مضيفا كان ليموت الالاف، وكانت ازمة انسانية لتنشأ

العقيد معمر القذافي

الشعب الليبي يتصدى بكل شجاعة لهذا العدوان

سنهاجم كل هدف مدني او عسكري في البحر الابيض المتوسط

منذ الان يجري فتح مخازن السلاح لتسليح الشعب الليبي دفاعا عن وحدة تراب ليبيا

التلفزيون الرسمي: ليبيا تعلق التعاون مع اوروبا حول الهجرة غير القانونية

الحكومة فرنسا: التنسيق لقصف ليبيا يجري بمقر القوات الأمريكية في ألمانيا

طائرات للتحالف ونزوح من بنغازي

ليبيا تطلب اجتماعا أمميا والقذافي يهدد

تنديد بموقف ألمانيا إزاء ليبيا 

مسؤول لييي: "العدوان" الأوروبي لن يركعنا 

هجوم بحري وجوي على قوات القذافي

مسؤولون تخلّوا عن النظام اليمني

قال سكان من مدينة مصراتة الليبية إن الكتائب الأمنية الموالية للعقيد معمر القذافي قصفت المدينة اليوم بالدبابات ودخلت إلى وسطها، في حين تستمر الضربات الجوية التي توجهها منذ يوم أمس قوات تحالف غربية إلى ما قالت إنها أهداف عسكرية تابعة للقذافي.
وأكد الناطق باسم ائتلاف شباب ثورة 17 فبراير في مصراتة (الواقعة نحو مائتي كلم شرق العاصمة طرابلس) عبد الباسط أبو مزيريق في اتصال مع الجزيرة أن المدينة تتعرض للقصف المدفعي منذ السابعة من صباح اليوم.
ووصف هذا القصف بأنه "عشوائي"، وقال إن ذلك أسفر عن الكثير من القتلى في صفوف المدنيين، مضيفا أن كتائب القذافي منعت سيارات الإسعاف من الوصول إلى الجرحى ونقلهم إلى المستشفى.

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى قوله الأحد إن الضربات الجوية التي تتعرض لها ليبيا تختلف عن "الهدف من فرض الحظر الجوي".
ونقلت قوله في تصريحات للصحفيين "طالبنا من البداية بفرض منطقة حظر لحماية المدنيين الليبيين". وأضاف "ما نريده هو حماية المدنيين وليس قصف مدنيين إضافيين".

وأوضح موسى انه "تجري حاليا مشاورات لعقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب لبحث تطورات الاوضاع في المنطقة العربية وخاصة في ليبيا". وأكد انه "طلب تقارير رسمية حول ما حدث في ليبيا من قصف جوي وبحري أدى لسقوط واصابة العديد من المدنيين الليبيين"، مشددا على انه "طلب البيانات الكاملة لمعرفة ما حدث بالفعل، وارجو أن تصلنا سريعا".

ولم يوضح موسى الجهة التي طلب منها هذه البيانات. ودعت روسيا كلا من بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأحد إلى وقف الضربات الجوية "العشوائية" ضد ما وصفته بأهداف غير عسكرية في ليبيا مضيفة أن الهجمات تسببت في سقوط ضحايا مدنيين.

وقال مسؤول ليبي لوكالة فرانس برس إن 48 شخصا على الاقل قتلوا و150 جرحوا- معظمهم من النساء والاطفال- في ضربات التحالف التي بدأت عند الساعة 16,45 بتوقيت غرينتش السبت.
وكان المجلس الوزاري للجامعة العربية طلب اثر اجتماع طارئ في 12 اذار/ مارس الجاري في القاهرة "من مجلس الامن تحمل مسؤولياته ازاء تدهور الاوضاع في ليبيا واتخاذ الاجراءات الكفيلة بفرض منطقة حظر جوي على حركة الطيران العسكري الليبي فوريا".
كما طلب الوزراء العرب "اقامة مناطق آمنة في الاماكن المعرضة للقصف كاجراءات وقائية تسمح بتوفير الحماية لابناء الشعب الليبي والمقيمين في ليبيا من مختلف الجنسيات مع مراعاة السيادة والسلامة الاقليمية لدول الجوار".
واطلقت العملية الدولية في اطار القرار رقم 1973 الصادر عن مجلس الامن الدولي الذي يجيز استخدام القوة لحماية المدنيين في ليبيا.
توعد الرئيس الامريكي باراك اوباما الجمعة بعمليات عسكرية ان لم يمتثل القذافي لقرار مجلس الامن، فيما اعلن مصدر دبلوماسي اوروبي ان طائرات فرنسية وبريطانية يمكن ان تطير فوق ليبيا، قبل محادثات مقررة اليوم السبت في باريس لبحث الخطوات ضد ليبيا.



وقال اوباما: " لدينا كل ما يشير الى ان القذافي كان ليرتكب فظائع بحق شعبه لو لم يوضع له حد، مضيفا كان ليموت الالاف، وكانت ازمة انسانية لتنشأ"، واشار الرئيس الامريكي الى ان بلاده لن تنشر اي قوات برية في ليبيا وان التحرك الامريكي سيتركز على الحاجة لحماية المدنيين.
من جهتها قالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون الجمعة، ان الجهود الدولية ضد الزعيم الليبي تستهدف اسقاطه، لكن التحرك سيكون خطوة بخطوة ويبدأ بوقف العنف ضد المدنيين.

الليبيون الموالون للسلطة يشكلون درعا بشريا عند مجمع باب العزيزية لحماية القذافي

احتشد آلاف الليبيين في مجمع حصين يسكنه الزعيم الليبي معمر القذافي في طرابلس السبت لتشكيل درع بشرية ضد هجمات جوية قد تشنها طائرات الحلفاء، وانطلقت الالعاب النارية في سماء الليل واطلق الناس طلقات نارية في الهواء تحديا بعد أن بدأت عمليات الطائرات الحربية في الشرق الليبي لوقف تقدم القوات التابعة للقذافي لمهاجمة مدينة بنغازي التي يسيطر عليها المعارضون المسلحون.
وتوافد ليبيون من كافة الاطياف على مجمع باب العزيزية وهم يهتفون بشعارات ويحملون صور القذافي بينما انطلقت مكبرات الصوت بأغان تمجد في القذافي، وقال صبي في العاشرة اسمه محمود "أمي وأبي قالا لي انهم (القوات الغربية) سيهاجمون المجمع فجئت إلى هنا لأحمي قائدنا"، واصابت القوات الغربية أهدافا على امتداد الساحل الليبي السبت مستخدمة هجمات من الجو والبحر لاجبار قوات القذافي على وقف إطلاق النار ووقف مهاجمة المدنيين.
واطلقت طائرات فرنسية أول طلقات فيما يعد أكبر تدخل عسكري دولي في العالم العربي منذ غزو العراق عام 2003 مدمرة دبابات ومركبات مدرعة في منطقة بنغازي معقل المقاومين في الشرق، وقال مسؤولون عسكريون أمريكيون انه بعد ذلك بساعات اطلقت سفن حربية وغواصات بريطانية وأمريكية أكثر من 110 صواريخ توما هوك ضد دفاعات جوية حول العاصمة طرابلس ومدينة مصراتة في غرب ليبيا والتي تحاصرها قوات القذافي .
وكان مجمع طرابلس الضخم الذي يضم ثكنات عسكرية هدف غارة امريكية عام 1986 على ليبيا . وقال رئيس الولايات المتحدة في ذلك الوقت رونالد ريجان إن الهجوم كان ردا على ما وصفه بالتواطؤ الليبي في تفجير ناد ليلي في برلين، وأخذت الحكومة مراسلين اجانب إلى ذلك الموقع المغلق عادة في زيارة نادرة لاظهار دعم الشعب للقذافي، وداخل الجدران العالية ذات اللون الأخضر للمجمع رقص الناس على انغام أغنية نظمت كلماتها من عبارة كثر تكرارها من الخطابات التي القاها القذافي في الآونة الاخيرة وهي "بيت بيت زنقة زنقة"، ووضعت صورة يد تسحق طائرة (اف 16) عند نافذة منزل القذافي الذي دمر خلال هجوم عام 1986.

 

القذافي: سنسلح الجماهير لمواجهة العدوان الصليبي وسنهاجم كل هدف مدني او عسكري
اعلن العقيد الليبي معمر القذافي "فتح المخازن وتسليح الجماهير" للتصدي "للعدوان الصليبي الاستعماري"، على ما جاء في كلمة مقتضبة له بثها التلفزيون الليبي وقال القذافي بعد بدء العمليات العسكرية التي ينفذها ائتلاف غربي ضد قوات القذافي تنفيذا لقرار مجلس الامن 1973 الصادر ليل الخميس "الشعب الليبي يتصدى بكل شجاعة لهذا العدوان". ودعا "شعوب افريقيا وامريكا اللاتينية واسيا للوقوف مع شعب الجماهيرية للتصدي لهذا العدوان". واضاف "منذ الان يجري فتح مخازن السلاح لتسليح الشعب الليبي دفاعا عن وحدة تراب" ليبيا.
وهدد الزعيم الليبي بـ"مهاجمة كل هدف مدني او عسكري في البحر الابيض المتوسط"، وتوعد بضرب مصالح الدول التي شاركت في القصف على ليبيا.
وقال القذافي "سنهاجم كل هدف مدني او عسكري في البحر الابيض المتوسط". واضاف ان "البحر الابيض المتوسط متعرض للخطر اثر هذا العدوان البربري وقد اصبحت هذه المنطقة ميدان حرب فعلية"، واضاف في تهديد للدول الثلاث التي شاركت حتى الان في العمليات العسكرية وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ان "مصالح الدول التي شاركت في هذا العدوان ستتعرض للخطر بسبب العدوان الجنوني الصليبي الكفيل باشعال حرب". واكد ان "الشعب الليبي الشجاع يتصدى لهذا العدوان بكل عزيمة وصبر".


 
قصف صاروخي مكثف "يشل منظومة الدفاع الجوي الليبية"
سمع دوي المدافع المضادة للطائرات في العاصمة الليبية طرابلس فجر الاحد. وقالت وكالة رويترز إن دوي المدافع تبعته عدة انفجارات واطلاق نار.
وقال التلفزيون الليبي في وقت لاحق إن قوات "العدو الصليبي" (وهي كنية للتحالف الغربي) قصفت في الساعات الاولى ليوم الاحد بالطائرات والصواريخ عدة اهداف في العاصمة الليبية.
وكان مسؤول في مجلس الامن القومي الامريكي قد قال في وقت متأخر من يوم السبت إن القصف الصاروخي الذي شنته القوات الامريكية والبريطانية في وقت سابق قد اعطب الى حد بعيد منظومة الدفاع الجوي الليبية.

20 منشأة ليبية للدفاع الجوي
وقال المسؤول في تصريح نقلته وكالة رويترز "إن منظومة الدفاع الجوي التابعة للعقيد الليبي معمر القذافي قد اصيبت بالشلل، ولكنه من السابق لاوانه التكهن بما سيفعل القذافي وقواته الارضية للرد على ضربات السبت."
وكانت كل من الولايات المتحدة الأميركية، وبريطانيا، وفرنسا، قد بدأت هجوماً على ليبيا عصر السبت تطبيقاً لقرار الامم المتحدة بفرض حظر جوي على ليبيا.
واعلن مسؤول عسكري امريكي بارز في واشنطن ان القوات الامريكية والبريطانية اطلقت ليلة السبت اكثر من 110 صواريخ كروز من طراز توماهوك على اهداف في ليبيا.
وقال الاميرال وليام جورتني للصحفيين في البنتاجون إنه "في وقت سابق من عصر اليوم، استهدفت اكثر من 110 صواريخ كروز من طراز توماهوك اطلقتها سفن وغواصات امريكية وبريطانية 20 منشأة ليبية للدفاع الجوي في البر الليبي."

كتائب القذافي تحت القصف الدولي
استهدفت غارات بحرية وجوية أمس وفجر اليوم مواقع في ليبيا بينها إقامات للعقيد معمر القذافي، وخلفت عشرات القتلى المدنيين حسب الحكومة الليبية التي أقرت بإصابة عدة أهداف في طرابلس، في وقت قال فيه المجلس الوطني الانتقالي الليبي إنه ينسق للمساعدة في تحديد الأهداف التي يضربها التحالف العسكري الدولي الذي قالت قطر إنها ستشارك فيه "لوقف حمام الدم".
وبدأ الهجوم بغارات فرنسية شنتها -حسب متحدث عسكري- 20 طائرة غطت مساحة 100 كلم في 150 كلم حول بنغازي.

أول طلقة
ونفت باريس أن تكون كتائب القذافي أسقطت إحدى طائراتها، وقالت إن أول غارة شنها سلاحها الجوي دمرت مركبة عسكرية، لكن الثوار تحدثوا عن رتل دبابات دمرت أربع منها.
وبعد قليل، أطلقت بوارج وغواصات أميركية وبريطانية 110 من صواريخ توماهوك استهدفت دفاعات جوية حول طرابلس ومصراتة وشلتها بشكل كبير حسب واشنطن.

القوات المسلحة الليبية: مقتل 48 شخصا وإصابة 150 آخرين في هجمات الحلفاء
أصدرت القوات المسلحة الليبية مساء السبت بيانا حول ما وصفته بالعدوان الاستعماري الصليبي السافر الذي تعرضت له ليبيا، مؤكدة أن الهجمات الجوية التي شنت على عدة مدن ليبية أدت إلى سقوط 48 قتيلا و150 جريحا في "مناطق مدنية".
وقال البيان "تعرضت ليبيا لعدوان استعماري صليبي سافر مساء اليوم السبت.. بصواريخ وطائرات استهدفت العديد من المنشآت المدنية والعسكرية، في كل من طرابلس ومصراتة وبنغازي وزوارة وسرت".
وأوضح البيان "وقد أسفر هذا العدوان عن وفاة 48 شهيدا أكثرهم أطفال ونساء وشيوخ وأكثر من 150 جريحا وقد أثر هذا العدوان الاستعماري الصليبي السافر على العديد من المنشآت المدنية والصحية والتعليمية".
وأضاف "كما تسبب (العدوان) في ترويع الأطفال والنساء القاطنين قرب المواقع التي تعرضت لهذا العدوان الوحشي. وستقام جنازات جماعية لهؤلاء الشهداء" اليوم الأحد.

مقالات متعلقة

º - º
%
km/h
3.78
USD
4.22
EUR
5.03
GBP
237882.90
BTC
0.54
CNY
.