الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 20 / سبتمبر 14:01

نساء مفقودات في اللد والرملة والغموض يكتنف مصيرهن والشرطة لا تحل اللغز

تقرير: منى عرموش-
نُشر: 21/02/11 07:42,  حُتلن: 17:10

دالية ابو غانم اختفت اثارها قبل عامين وهي حامل ولا احد يعلم فيما اذا كانت على قيد الحياة

الشاب الكفيف نمير ابو المعزة البالغ من العمر 28 عاما من سكان مدينة قلنسوة اختفى بظروف غامضة جدا

نرمين مسعود من اللد اختفت وهي متزوجة وحامل وام لطفلتين قبل 8 اشهر وبعد فشل البحث عنها اعتقلت الشرطة بعض المشتبهين بمقتلها، من بينهم زوجها

العاملة الاجتماعية سماح سلايمة اغبارية:

 المفقودة داليا ابو غانم، أجبرت على الزواج من شخص يوجد بينهما فارق كبير في السن، ومحكوم عليه بالسجن

 داليا ابو غانم كانت تلتقي بزوجها وقت خروجه لاجازة قصيرة من السجن، كما انها انجبت منه طفلا، واختفت وهي حامل

الشرطة تستغرق وقتا كبيرا حتى تصل الى الحقائق، وعدم العثور على المفقودات يدل على قلة المسؤولية والاهمال في مثل هذه القضايا

اشك ان هناك نساء اخريات مفقودات من الوسط العربي بشكل عام وفي منطقة اللد والرملة بشكل خاص، الا ان عائلاتهن لم يبلغن عن موضوع اختفائهن لاسباب خطيرة

قضايا اختفاء اثار نساء من الوسط العربي انتشرت في السنوات الاخيرة بصورة مقلقة للغاية ، وخاصة في منطقة اللد والرملة ، وقسم من النساء عثر عليهن مقتولات، والقسم الاخر ما زالت قضايا اختفائهن عالقة تحت تحقيقات الشرطة ، ولا توجد لدى أي شخص معلومات عن مكان تواجدهن ، وما هي الاسباب التي ادت الى اختفائهن ، على الرغم ان الشرطة تحقق في هذه القضايا من كافة الجوانب بما فيها الاشتباه بالقتل.


دالية أبو غانم

دالية أبو غانم اختفت اثارها قبل عامين ولا احد يعلم فيما اذا كانت على قيد الحياة
دالية ابو غانم البالغة من العمر 17 عاما من سكان مدينة الرملة اختفت اثارها منذ عام 2008 وحتى اليوم لا توجد أية معلومات عن اختفائها ، وعلى الرغم من عمليات البحث عنها من قبل الشرطة وافراد عائلتها الا ان جميع هذه المحاولات باءت بالفشل. والجدير بالذكر ان ابو غانم اختفت وهي حامل، كما ان والدتها وشقيقتها قتلتا رميا بالرصاص قبل عدة سنوات.


نرمين مسعود

اعتقال مشتبهين بمقتل نرمين مسعود ومن بينهم زوجها
اما نرمين مسعود البالغة من العمر 33 عاما من سكان مدينة اللد وهي متزوجة وام لطفلتين، فقد اختفت اثارها قبل 8 اشهر وهي حامل في الشهر التاسع ، وبعد فشل البحث عنها ، اعتقلت الشرطة بعض المشتبهين بشبهة ضلوعهم بمقتلها، ومن بين المشتبهين كان زوجها الذي ما زال مسجونا، لكن حتى الان لا توجد أي نتائج، ونرمين ما زالت في قائمة المفقودات.


الكفيف نمير ابو المعزة

الكفيف نمير ابو المعزة من قلنسوة دخل في قائمة المفقودين
لم تقتصر هذه القضايا على النساء فقط ، بل تم الاعلان قبل شهر عن اختفاء الشاب الكفيف نمير ابو المعزة البالغ من العمر 28 عاما من سكان مدينة قلنسوة الذي اختفى بظروف غامضة جدا في حوالي الساعة العاشرة والنصف ليلا عندما خرج الى ساحة منزلهم، وقد ابدت عائلة المفقود استغرابها الشديد من اختفائه، بسبب عدم وجود أي اعداء له. يشار الى ان ابو المعزة حاصل على لقب اول في موضوع التاريخ ، ويقوم بالتحضير للقب الثاني في العلوم السياسية ، وكان انسانا مثابرا ونشيطا في حركة سياسية على الرغم من انه كفيف.


سماح اغبارية

العاملة الاجتماعية سماح سلايمة اغبارية: هناك نساء مفقودات لم يتم الابلاغ عنهن
"اشك ان هناك نساء اخريات مفقودات من الوسط العربي بشكل عام وفي منطقة اللد والرملة بشكل خاص ، الا ان عائلاتهن لم يبلغن عن موضوع اختفائهن لاسباب خطيرة من الصعب عليهم الكشف عنها" هذا ما قالته العاملة الاجتماعية سماح سلايمة اغبارية لمراسلة موقع العرب وصحيفة كل العرب التي تعمل في جمعية "نعم – نساء عربيات من اجل تطوير المرأة في مدينة اللد والرملة ويافا .
واضافت العاملة الاجتماعية :" من خلال الجمعية نسعى الى متابعة قضايا النساء المفقودات، وفي الوقت الذي نعرف فيه عن انسانة مفقودة، نبدأ بجمع المعلومات عنها عن طريق الاصدقاء والاقارب والشرطة، حتى نصل الى طرف خيط يوصلنا الى مكانها. ولا بد ان اذكر اننا علمنا خلال عملنا عن معاناة نساء يعشن لدى عائلاتهن تحت التهديد والخطر، وعلى الفور قمنا بكل الاجراءات اللازمة وبشكل مهني حتى ننقذهن من الخطر ".

داليا ابو غانم اجبرت على الزواج من شخص مسجون
وتابعت العاملة الاجتماعية سماح سلايمة اغبارية :" بالنسبة للمفقودة داليا ابو غانم، فقد كانت متواجدة في الجمعية، وحسب معلوماتنا، تم اجبارها على الزواج من شخص يوجد بينهما فارق كبير في السن، ومحكوم عليه بالسجن، وكانت تلتقي به وقت خروجه لاجازة قصيرة من السجن، كما انها انجبت منه طفلا، واختفت وهي حامل، وعندما فقدت خرجت اشاعات كثيرة عنها، ومن بينها انها هربت الى الضفة الغربية ومناطق اخرى، لكن حتى الان لا تتوفر أية معلومات رسمية فيما اذا كانت على قيد الحياة او انها قتلت، اذ ان اغلبية المفقودات تكون نهايتهن الموت".

إهمال الشرطة
وأكدت اغبارية:" الشرطة تستغرق وقتا كبيرا حتى تصل الى الحقائق، وان عدم العثور على المفقودات يدل على قلة المسؤولية والاهمال في مثل هذه القضايا، ولو ان هذه القضايا في الوسط اليهودي لكانت طرق معالجتها بصورة اوسع واكثر مهنية ". وقالت:" هناك الكثير من الدوافع التي تؤدي الى قتل النساء، واحد هذه الاسباب هي الاعتداء عليهن جنسيا من قبل احد الاقارب، الامر الذي يجعل العائلة التفكير بقتل الشابة التي تعرضت للاعتداء بدلا من تقديم شكوى للشرطة ضد المعتدي خوفا من الفضائح ".


عايدة ابو غانم: مؤشر يساعد على قتل النساء
اما عايدة ابو غانم من سكان الرملة فقالت:" الى متى سيبقى اهمال المرأة العربية مستمرا لدرجة اعطاء الضوء الاخضر لقتلها. في الحقيقة سئمنا من قضايا النساء المفقودات بظروف غامضة، وانني متفاجئة من الشرطة لعدم توصلها للأشخاص الذين يقفون وراء اختفائهن. اذا استمرت هذه الاوضاع بهذا الشكل فسيبقى الخطر يداهم النساء العربيات ولا يوجد من يحميهن من القتل المتعمد، وكل الوقت الذي لم تصل به الشرطة لنتائج فهذا مؤشر لتشجيع اصحاب السوابق الجنائية والمجرمين لقتل النساء".

تعقيب شرطة لواء الساحل الجنوبي
وعقبت الناطقة الرسمية بلسان شرطة الساحل الجنوبي ليئة زوهر على قضايا النساء المفقودات من اللد والرملة قائلة :" في القضيتين تم اتحاذ كل الاجراءات الموسعة للتحقيق فيها، والتحقيق ما زال جاريا ".

تعتقيب شرطة الطيبة حول اختفاء الكفيف نمير ابو المعزة
وفي سؤال لقائد شرطة الطيبة ايسيك منشة فيما اذا يتم التحقيق عن شبهات بقتل نمير ابو المعزة قال :" نحقق في كافة الإتجاهات، وحتى الان لم نصل لأية نتيجة والتحقيق ما زال جاريا".

مقالات متعلقة

º - º
%
km/h
3.78
USD
4.22
EUR
5.03
GBP
239633.17
BTC
0.54
CNY
.