الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 20 / سبتمبر 13:01

يوم دراسي حول نماذج تدخل ومبادرات للحصانة المجتمعية

تقرير وتصوير: علي
نُشر: 30/09/09 13:10,  حُتلن: 14:06


* نادر صرصور يؤكد ان قوة الاطفاء تواجدت في مكان احتراق منزل بعد 45 دقيقة من اندلاع الحريق ليعلنوا بذلك عن مقتل طفلين في كفرقاسم
* جابر عساقلة: نحن كمؤسسات وجمعيات لا نحل مكان الدولة ولا يجب علينا ان نفكر بهذا الاتجاه ، لانه بهذا التفكير نشرع تهميش الدولة للمجتمع العربي
* جرايسي: يجب على كل سلطة محلية ان تكون لها غرفة طوارئ ، وهذا ما عملنا عليه في بلدية الناصرة حيث قمنا برسم سناريوهات لحالة طوارئ وتدريب كافة اقسام البلدية

اقيم اليوم الاربعاء في مكاتب اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية في مدينة الناصرة يوم دراسي حول "نماذج تدخل ومبادرات للحصانة المجتمعية"، هذا وافتح الجلسة رئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية المهندس رامز جرايسي حيث قال:" يجب على كل سلطة محلية ان تكون لها غرفة طوارئ ، وهذا ما عملنا عليه في بلدية الناصرة حيث قمنا برسم سناريوهات لحالة طوارئ وتدريب كافة اقسام البلدية عليه ليكون لدينا كادر طوارئ مهني". واضاف :"في حالة الحرب يكون هناك تدخل مباشر من قبل الجبهة الداخلة والتي هي جزء لا يتجزء من المؤسسة العسكرية الاسرائلية ، فيجب علينا ان يكون لدينا ايضا طواقم تستطيع المساعدة في حالات الطوارئ".



هذا واكدت كلام رئيس بلدية الناصرة عضو ادارة "مبادرة" نبيلة اسبنيولي حيث قالت:" نحن كجمعيات لا نستطيع ان نغطي جميع احتياجات المواطن المصاب ، وكفئة مهمشة من الدولة توجهنا الى لجنة رؤساء السلطات المحلية لنتساعد في حالات الطوارئ ونسيطر على الامور".
وادارة الافتتاحية مركزة "مبادرة" ريم حزان التي شرحت الاهداف والرؤيا لليوم الدراسي ومركز مبادرة. اما في الجلسة الثانية والتي ادارها مصطفى قصقصي ، فقد تناولت دور الاطر الاهلية والرسمية والحصانة الاجتماعية فيها، حيث قال جابر عساقلة مدير المشروع الفلسطيني في شتيل:" نحن كمؤسسات وجمعيات لا نحل مكان الدولة ولا يجب علينا ان نفكر بهذا الاتجاه ، لانه بهذا التفكير نشرع تهميش الدولة للمجتمع العربي، فكثير من الاحيان تحب ان تلعب الدولة دور المحايد ففي احداث قرية المغار توسلت انا شخصيا للشرطة بالتدخل ولا حياة لمن تنادي، وفي الاوقات التي لا نريد منها الدخول نراها من السباقين للوصول الى الحدث، فيجب علينا الالتحام مع بعضنا البعض ونقوم ببناية ثقة مع المجلس المحلي لتجميع طاقات وبوادر واعداد خطط لكي تكون جاهزة في أي حالة طوارئ".



ولم يهمش اليوم الدراسي دور النساء ، فقد تحدثت فداء طبعوني ابو دبي مديرة وحدة التغيير المجتمعي في نساء ضد العنف عن النساء بحالة الطوارئ، وقالت :"نلاحظ ان هناك تهميش سياسي للنساء فنلمس ذلك بالمظاهرات وبالفعاليات السياسية المنوعة ". واضافت في حديثها عن الصعوبات التي تواجه النساء في حالة الطوارئ . وتحدثت ايضاً رئيسة قسم الخدمات الاجتماعية في مجلس محلي الجيش عن السلطة المحلية في حالات الطوارئ وكيف تتعامل مع المواطن وتعالج توجهاته ، وتحدثت ايضا عن تجربة عاشها مجلس محلي الجش كقرية حدودية وعلى خط المواجهة.





وقال الناطق الرسمي باسم اللجنة القطرية لرؤساء السلطة المحلية ورئيس بلدية كفر قاسم نادر صرصور عن الحوادث التي واجهت البلدية في عهده حيث قال:" قبل فترة زمنية وجيزة احترق بيت في كفر قاسم وراح ضحية الحريق طفلان قتيلان ، كان هناك تقصيرا ملموسا من وحدة الاطفاء في المنطقة والتي تبعد 5 دقائق عن كفر قاسم ، فقد تواجدت قوة الاطفاء في المكان بعد 45 دقيقة من اندلاع الحريق ليعلنوا بذلك عن مقتل الطفلين ". واضاف :" انا قمت وفي الحال على بناية لجنة طوارئ ضمت محامين، اطباء، ضباط أمن واخصائيين اجتماعيين ". وهذه اللجنة تعمل في حالة الطوارئ وتساعد على عدم حدوث اضرار.































مقالات متعلقة

º - º
%
km/h
3.77
USD
4.22
EUR
5.03
GBP
239249.27
BTC
0.54
CNY
.