ملوحه ماء النهر
الكاتب والاديب الشيخ الدكتور محمد زيناتي
اوسعوا، سأقتحم كل الدروب أيها المتسكعون على عكاز عجوز مريض هرم ويا أيها الزاحفون كطفل دون براءة، البحار ستترطم والراسيات ستضطرب، سادت مجاعة واستحال انتاج، ستعود الأرض للأحياء ولن يكون خلط بين اللفظ والمعنى وأعلموا ان الطالب المجتهد لن يتوارى عن البحت والكشف.
اوثان الجاهلية كانت من حجر وخشب اما الاصنام الحديثة فهي من لحم ودم
لا تتعجلوا بالحكم على الخلافة الصغرى فهي المنتج للأشياء النيئة
ان لم يقضى على بيداء الجهالة وفيافي الغفلة وعبت المتزمتين ستبقى الذات بجهلها
اياكم ان تظنوا برش العشب مات الجذع
قبول هوان الحال والقول ماذا افعل هذا خبل وسوء ادب وفسوق
رفض الحياة المدعوكة بالكفاح والهروب من تحمل الصعاب بوابات للدخول بأكناف العبودية
لا ينشرح الصدر ان لم يسبقه الم وشعله
لا تصب السم بشراب الست بربكم، لن ينفعكم الفرار من المعركة
وعد الرجال دين، إذا وجد الرجال
اندماج القطرة الصغيرة في خضّم البحر الواسع ليس أسلوب حياه
العلم وحده مضل ولا يكمله الى علم الروحانيات
احذري يا ذات من التيّه بالأفاق واعملي على دوران ابعاده فيكي
إذا اقترن العلم بالدين سيخلق لنا إبراهيم جديد
غريب ان كل الفلسفات تخرج من الزنازين قيدوني لأقودكم
بخمر لا الله بدأ سكر ومن اكسر الا الله صنعت كأسي
لا أضرب بسيف الحاكم ولا اهتم لقصره ولا اذهب الى الوادي حيت النهر الا للعبادة
العشق يكمن بالحجب فتأركوا الفاني وتمسكوا بالراسخ
الحرية من خصائص الصورة وبالهوا المنحرف تحصل العبودية المرة
التجربة هي حرب روحيه ضد ولاه عالم الظلمات
ذهبت لأرمي الخاتم بل الخواتم التي املكها كلها بالنهر فصاحت ضفتيه أي ذنب قد صنع
ذهبت لأملا جراري من النهر وصحت وقت الدور، سألوني عن فرض فعدت للخلف
عدم التأثر هو غاية الفضيلة والتطهير الواسطة للبلوغ اليه
القيم نطاق أخلاقي والقداسة نطاق ديني وباجتماعهما تنعكس الصورة
الإسلام بريء من الإرهاب والمسيحية بريئة من الإرهاب واليهودية بريئة من الإرهاب وكل الإرهاب باسم الدين
كفى تبجحا بالمجد الغابر اخرجوه امام وجه الشمس
أجمل ما رأيت بمسرح الدمى رقص اللحى
ابقوا في قصوركم وببحر الغربة سنبقى نسبح ومن ملوحة مائه سنشرب حتى نجعل قصوركم كتقب ابره
كل العيون تريد ان تتكحل بذاك الجميل فالويل للناثر رمادا بدرب العيون
من لا يطرقه البارق الإلهي ولا السوانح النورية سيبقى من المهزومين
لا ترموا احجارا في النهر فاذا حصل الانسداد سيزورنا القحط
مشكلتي يا نهر ليست مع جمالك بل مع الجالسين عند ضفافك
ملوحة مائك يا نهر من اين هي دخان هي ام بخار اليس مائك انحدار لحراره فيك
ملوحة مائك يا نهر هي حجر وحركته الى أسفل ليست بمجرد طباعّه بل حركه قسريه
قالوا الأرض تدور حول الشمس والقمر فمن اختار النهر برأيكم الساهر للشمس ام العاشق للقمر
بالإدراك الباطني لا تخفى حقيقة التقب الأسود والقطب السالب المغلق لباب الدائرة اما بالفهم العالي سيعزف عنه وسينفر منه وستقلم براثنه الخبيثة
واصل حقيقي، صوفي ضال، بيضه فلسفيه، راسخ وراقص ومعتوه جاذب للفيض، راقص معه بلا تمحيص، وناقل ومعتوه، ناقل له كبريت زئبق وملح طاهر، صفار وبياض وقشره خارجيه، زئبق وبياض وملح محطّم، كبريت وصفار ولادة واستمرار
إذا وصلتم الى الاحجار الرخامية النقية فلا تقولوا ماء، فهذا بهتان
الفكرة وعمقها تنتمي للرأس لا للحيه
بإخفاء البعد الثالث خلقت صوره ذات بعدين منقوصة معكوسة وهميه وهي فيض من معبد الماء العظيم
طريق الحق المحض لم يقطعه الزاعمون ولم يصل الى عتابه الفانون
علامات القاطع بطريق الحق أحوال صحراوية، جوع وعطش، وقافله تسير نحو هدف وتعالي على السراب الموهوم
اذا عارضتهم جعلوك ملحدا دجالا، كافرا لا يرضون لك اوجاع أيوب، ويكترون من حراب ابن مريم على جسدك، ويركعون عندما تبقى صامدا كحجر يلمع بوادي شعيب.
لا بد من هدم حرمه الامن التي صنعتموها وحراسها، ولا يمكن للجنين ان لا يشب ليشيب
النهر يا اخوتي عنده ماء يروي الجميع، ونحن نريد الخصخصة، فاذا استطعتم خصخصة الله خصخصوا النهر , وكفاكم سرقه لمائه الروحي ودفاتره الغير مكشوفه , ولا تجلسوا على كرسي المنقذ لان الغريق امامكم ميت لا محاله , اما ان تخلوا كرسي الإنقاذ واما ان تخلوا النهر
د. محمد زيناتي