الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 19 / سبتمبر 23:02

فخر للمجتمع العربي: تعيين الدكتور فرات حنا سويد مديرا لقسم الجراحة في المركز الطبي تسفون (بوريا)

كل العرب
نُشر: 15/09/24 20:34,  حُتلن: 07:36

 
تم مؤخراً تعيين الدكتور فرات سويد، مديرا لقسم الجراحة في المركز الطبي تسفون، بعد أن عمل في السنوات الخمس الأخيرة نائبا لمدير قسم الجراحة في المركز الطبي بني تسيون في حيفا، أسس خلالها وحدة جراحة الكبد والبنكرياس والأورام السرطانية وساهم في تطوير ودمج الجراحة بالمنظار والروبوتيكا في هذه العمليات المعقدة.
الدكتور سويد خريج كلية الطب في الجامعة العبرية وهداسا في القدس. تخصص في الجراحة العامة في المركز الطبي بني تسيون في حيفا، تحت اشراف البروفيسور ابراهيم مطر، وأنهى تخصصه بامتياز في عام 2015. من هناك، انتقل لإجراء استكمال زمالة (تخصص ثاني) لمدة ثلاث سنوات في الولايات المتحدة الأمريكية: في البداية في المركز الطبي ADVENT HEALTH في مدينة تامبا، فلوريدا، حيث تخصص في الجراحة بالمنظار والروبوتيكا المتقدمة للمريء والمعدة (بضمنها العمليات الجراحية لعلاج السمنة).


لاحقاً، انتقل إلى المركز الطبي الجامعي في بيتسبرغ، بنسلفانيا، الذي يعد واحداً من أبرز مراكز جراحة الكبد في الولايات المتحدة، والذي تجرى فيه أكبر عدد لعمليات البنكرياس باستخدام الروبوت في العالم. ولاحقاً حصل على تدريب متقدم في جراحة البنكرياس المعقدة بالمنظار في Mayo Clinic في روتشستر، مينيسوتا.
مع عودته إلى البلاد في عام 2019، أسس وحدة جراحة الأورام السرطانية وجراحة الكبد والبنكرياس في المركز الطبي بني تسيون، وقاد القسم الى إنجازات ملموسة على المستوى القطري، خاصة في دمج الأساليب الجراحية بالمنظار والروبوتيكا في عمليات الكبد والبنكرياس والمعدة. بالإضافة إلى ذلك، شغل الدكتور سويد منذ العام 2019 منصب نائب مدير قسم الجراحة في بني تسيون.
الدكتور سوييد هو محاضر كليني كبير في كلية الطب في التخنيون، وحصل على لقب المحاضر المتميز لسنوات. يقوم بإرشاد طلاب الطب والأطباء المتدربين، وقد نشر العديد من المقالات العلمية في مجال تخصصه.
ولد الدكتور سويد عام 1980، متزوج من علا، التي تعمل في مجال العلاج بالفنون، وأب لثلاثة أولاد: حنا، سلمى ومجد (13، 9، و- 5 أعوام، على التوالي)، ويسكن في قرية عيلبون المجاورة للمركز الطبي تسفون (بوريا).
الدكتور سويد قال: "أنا في غاية السعادة لتولي هذا المنصب. افتخر بقبول هذه الوظيفة وأنا في سن صغير نسبياً. كوني ابن عيلبون والجليل، أشعر بمسؤولية خاصة اتجاه أهل المنطقة. لقد نشأت وعشت في عيلبون معظم أيام حياتي، حتى خلال سنوات عملي في حيفا. شعور الانتماء إلى المنطقة عندي هو شعور حقيقي. المركز الطبي تسفون يقدم خدماته لأكثر من نصف مليون إنسان، وجميعهم يستحقون تلقي خدمات طبية على أعلى مستوى".
 
وأضاف الدكتور سويد: "أطمح إلى تحسين جودة الرعاية الطبية التي يتلقاها سكان المنطقة في جميع مجالات الجراحة العامة، وفي مجال جراحة الأورام السرطانية على وجه الخصوص. هذا التحسين يضاف إلى القفزة الرائعة التي حققها المركز الطبي تسفون خلال العقد الماضي في العديد من المجالات، وسيدعم الطموح لأن يتحول الى مركز طبي كبير وعصري يقدم خدمات طبية بجودة عالية. أستطيع أن أقول بشهادة شخصية: من ينظر الى مستشفى تسافون (بوريا) اليوم مقارنةً بما كان عليه قبل 15 عاما، لن يصدق أن هذا هو المستشفى ذاته. حدثت هنا ثورة حقيقية، وهي مستمرة، وأنا سعيد بأن أكون جزءا منها".
 
الدكتور نوعام يهوداي، مدير مركز طبي تسفون قال: "أبارك وأهنئ الدكتور فرات سويد على منصبه الجديد كمدير لقسم الجراحة. الدكتور سويد يشكل تعزيزا كبيرا لقسم الجراحة لدينا ولشمال البلاد بشكل عام، في مجال جراحة الأورام السرطانية، وسيساهم في تحويل المستشفى إلى مركز متميز في شمال البلاد. نحن نعمل باستمرار على ضم أفضل الطواقم الى المركز الطبي، في كافة المجالات – من إعادة التأهيل إلى الجراحة"

مقالات متعلقة

º - º
%
km/h
3.75
USD
4.19
EUR
4.98
GBP
236174.63
BTC
0.53
CNY
.