الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 18 / سبتمبر 01:01

أضرار أشعة الشمس أيضا في الفصول الانتقالية وسبل والوقاية منها

كل العرب
نُشر: 09/09/24 11:27

- أشعة الشمس خطيرة على البشرة طيلة فصول السنة- نصائح ومعلومات هامة تقدمها صيدلانية سوبر فارم ورود ميعاري عن مخاطر أشعة الشمس وطرق الوقاية

- إعداد: الصيدلانية ورود ميعاري، مديرة فرع سوبر فارم هعتسمأوت بات يام

لا توجد علاقة بين درجات الحرارة العالية ومستوى الإشعاعات المنبعثة من الشمس، وقد تحدث الإشعاعات الخطيرة لأشعة الشمس أيضا خلال فصل الخريف وحتى الربيع وليس فقط خلال الصيف. كلما ارتفع مستوى الإشعاعات ينصح باستخدام مستحضرات الوقاية من أشعة الشمس مع عامل حماية مرتفع وفق نوع البشرة.

الصيدلانية ورود ميعاري

يجب أن نتذكر أن معظم الأضرار التي تحدثها أشعة الشمس للجلد تكون في المناطق المكشوفة وتحدث خلال ممارسة حياتنا الطبيعية واليومية، عند المشي، التواجد في المتنزهات أو الجلوس في المقاهي، وليس فقط عند أخذ حمام شمسي على شاطئ البحر أو في برك السباحة.

"حتى الآن، ركزت أبحاث الحماية من أشعة الشمس على نوعين من الإشعاع: UVA و UVB، ولكن مؤخرا ازداد الوعي لإشعاع IR – وهو إشعاع حراري موجود على مدار السنة، حيث يؤثر 30% من إشعاع IR على بشرتنا أيضا عندما نجلس في الظل"، تقول صيدلانية سوبر فارم، وتضيف: "لهذا السبب بالذات، تم تحسين سلسلة Life Sun من سوبر فارم مع استخدام تقنية IR-PROTECTION المبتكرة، والتي تساعد في الحماية من الأشعة تحت الحمراء حتى عند الجلوس في الظل."

"وبما أنه يترتب علينا متابعة حياتنا العادية واليومية، أيضا عندما تكون أشعة الشمس في ذروتها، علينا معرفة كيفية اتباع روتين الحماية. تُسهل مجموعة منتجات الحماية من أشعة الشمس DAILY من "لايف سان" تبني روتين حماية يومي للوجه والجسم. قوام منتجات هذه المجموعة مشابه لقوام كريم الجسم أو كريم الوجه الخفيف، ويترك البشرة طرية دون شعور اللزوجة - لذا فهي مريحة للاستخدام على اليدين والرقبة والوجه - حتى قبل تطبيق المكياج."

"أقوى معدل إشعاع للشمس يكون بين الساعة 10:00 و16:00، وخلال هذه الفترة ينصح قدر الإمكان بتجنب التعرض للشمس. في بقية ساعات النهار، يكون الإشعاع أقل خطورة ولكنه لا يزال قائما. جميعنا معرضون لمخاطر أضرار الشمس، لكن الأشخاص الذين يكونون معرضون لخطر أكبر هم أصحاب العيون والشعر والبشرة الفاتحة – وكذلك من لديهم النمش أو عدد كبير من الشامات، الأطفال الرضع، الأولاد وكبار السن تشمل كذلك مجموعة الخطر الأشخاص الذين يتسمرون بسهولة أو لا يتسمرون بالمرة. أو الأشخاص الذين يقضون معظم وقتهم في الخارج بحكم عملهم، وأيضا من لديهم أفراد من عائلتهم عانوا من سرطان الجلد."

"الخطأ الشائع هو الاعتقاد أنه إذا لم يُصب الجلد بالتسمر أو الحروق، فلا يوجد ضرر. وهذه الفكرة خاطئة. أشعة UVA التي تتغلغل في الجلد لا تسبب التسمر أو الحروق، ولكن أضرارها تظهر على المدى الطويل من خلال زيادة خطر الإصابة بأنواع مختلفة من سرطان الجلد والشيخوخة المبكرة للجلد. أكثر من 90% من أشعة UV التي تصل إلى الأرض هي أشعة UVA. كل تعرض للشمس يؤثر على البشرة. لذلك يجب أن نقوم بوضع واقٍ للشمس وحماية كل المناطق المكشوفة".

"عند الالتزام بتعليمات الحماية، من المهم تطبيقها بشكل صحيح. أكثر أنواع واقيات الشمس فعالية هي التي تمنح حماية متكاملة ضد نوعين من الإشعاع: UVA و UVB. يجب وضع المستحضر بكمية وفيرة ومتساوية قبل حوالي نصف ساعة من الخروج، وتجديده كل ساعتين. أثناء وضعه، من المهم عدم نسيان المناطق الأقل تعرضا مثل خلف الأذنين، خلف الرقبة وأصابع القدمين. الرجال الذين يعانون من الصلع أو الذين يحلقون شعر الرأس ينصح بوضع قبعة والواقي بشكل جيد على الرأس والأذنين وخلف الرقبة أيضا. الأشخاص الذين يقودون كثيرا - خاصةً على الدراجات النارية - يجب التأكد من استخدامهم للمستحضرات بشكل متكرر ووضعها على جميع المناطق المكشوفة، ومن الأفضل استخدام أكمام القيادة. لذلك ينصح بوضع الواقي الشمسي في الحقيبة بشكل دائم لتجديد تطبيقه بسهولة، كما ينصح بعدم تركه في مكان مغلق وحار كالسيارة المتوقفة".

مقالات متعلقة

.