الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 19 / سبتمبر 23:02

مؤتمر لمبادرات إبراهيم بين الشراكة المدنية والصمت المتوتر

كل العرب
نُشر: 04/09/24 19:56

وسط أجواء الحرب التي تزيد من حدة التحديات في العلاقات العربية اليهودية في البلاد، خاصة في ضوء تجربة أحداث أيار 2021، عقدت جمعية "مبادرات إبراهيم" مؤتمر البلدات المختلطة الرابع بعنوان: "بين الشراكة المدنية والصمت المتوتر".

احتضنت مدينة حيفا المؤتمر هذا العام وشارك به رئيس البلدية يونا ياهاف الى جانب العشرات من أعضاء البلديات المختلفة والناشطين الاجتماعيين وموظفين من الأقسام المختلفة في البلديات. وممثلي الصناديق المانحة والسفارات.

موضوع المؤتمر الأساسي لهذا العام هو حالة الاسكات وقمع صوت المواطنين والناشطين الاجتماعيين والاعتقالات السياسية، وقضية حرية التعبير عن الرأي، الى جانب دور المؤسسات المختلفة في احتواء هذه الحالة وعدم تدهور العلاقات بين المواطنين العرب واليهود في البلدات المختلطة. 

وفي الطاولات المستديرة ناقش المشاركون في مجموعات صغيرة كيف أثرت احداث 7 أكتوبر على التربية والتعليم والرفاه والنشاطات الاجتماعية والسياسية المشتركة، وماذا كان دور المؤسسات في التعامل معها وعدم تفاقم هذه المشاكل. وفي الجلسة الأخيرة تم مناقشة الموضوع من وجهة نظر السياسيين المحليين ودورهم في المحافظة على الهدوء مع احتواء كل الآراء المختلة

السيدة شهيرة شلبي، المديرة العامة المشاركة لمبادرات إبراهيم، أدارت المؤتمر وقد شارك في جلسات المؤتمر المختلفة كل من: المحامية بشائر فاهوم جيوسي، الرئيسة المشاركة لمبادرات إبراهيم، المحامية عبير بكر، مديرة عيادة حقوق الإنسان في كلية الحقوق في جامعة حيفا؛ الدكتور دوف حنين، كلية الحقوق في جامعة تل أبيب وعضو كنيست سابق من حزب الجبهة، عنات سرغوستي، المسؤولة عن حرية الصحافة في جمعية الصحافيين والصحافيات، د. شاني بايس، مديرة البحث والتقييم في مبادرات إبراهيم، علا نجمي يوسف، مديرة المركز اليهودي العربي للسلام في جفعات حبيبة، المحامي رسول سعدة، مدير عام  مشارك لشركة البيادر للتنمية الاقتصادية والاجتماعية ومدير مشروع "عال همشمار"، يعالا حزوت يانوكا، مديرة "حماة الشراكة" في مراكز العدالة الاجتماعية، آحيا شاتز ، من مؤسسي "فيك ريبورت" ومديرعام للمنظمة، روت ليفين-حين، نائب مدير عام للنشاطات والمشاريع في مبادرات إبراهيم، غاليا أفياني، مركزة برنامج تعزيز الحوار في المدن المختلطة ومساحات العيش المشتركة، في قسم الرفاه في بلدية حيفا، نتالي حلو منير- عاملة اجتماعية مختصة بالقانون. مركزة برنامج الرفاه الاجتماعي بالمدن المختلطة بوزارة الرفاه والضمان الاجتماعي،  رولا داوود والوني لي غرين، المدراء المشاركين لحركة نقف معاً، رائف عمري مدير ثانوية المتنبي الشاملة – حيفا، الحاخام اوفيك مئير، مدير عام مركز التربية ليئو بيك في حيفا، المحامية ساريت جولان شتاينبرغ، نائب رئيس بلدية حيفا، رجا زعاترة، عضو مجلس بلدية مدينة حيفا ، حين أريئيلي، نائبة رئيس بلدية تل أبيب – يافا، المحامي أمير بدران، عضو مجلس بلدية مدينة تل أبيب يافا، أمنون بئيري سوليتسيانو، المدير العام  المشارك لمبادرات إبراهيم.

   

مقالات متعلقة

º - º
%
km/h
3.75
USD
4.19
EUR
4.98
GBP
236174.63
BTC
0.53
CNY
.