الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 20 / سبتمبر 21:01

واجب العزاء

صالح نجيدات
نُشر: 05/06/24 09:15

واجب العزاء والوقوف مع اهل المتوفى يعتبر قمة الاخلاق والمروءة والشهامة. كل نفس ذائقة الموت، والحياة لا بد وأن تنتهي ويودع كل منا الاخر وداعا لا رجوع من بعده، ولذا علينا ان نتسامح ونغفر زلات بعضنا ونصلح ذات بيننا قبل فوات الأوان. الحياة فانية  والعمر قصير مهما عاش الانسان. 

‏عندما يموت انسان في بلد ما على جميع سكان البلد التواجد في بيته وبالذات اقاربه واصدقائه لمواساة اهله واستقبال المعزين، ويجب حضور جنازته تكريما له ولابناء عائلته وهذا والحمد لله الذي حصل في قريتنا عيلبون عند وفاة الحسين قبل ثلاثة ايام , جميع اهلنا في عيلبون  وقفت وعزت وشاركت اهل الفقيد بمصابهم الجلل ,وكذلك الاهل في ديرحنا وكل قرى الجوار ,ولهم جميعا كل الشكر والثناء ولا اراكم الله مكروه بعزيز.

وكذلك من واجبات العزاء تقديم الطعام لاهل المتوفى مدة فترة العزاء وهذه سنة نبوية، فجبر الخواطر عمل انساني من الدرجة الاولى والمواساة لاهل الفقيد من اعظم الاعمال ولها ثواب كبير ،  ونريد ان ننقل رسالة لاولادنا على اهمية الاحترام للمتوفى واهمية الوقوف لجانب اهله عدة ايام لان هذا العمل من شأنه دعم اهل المتوفى نفسيا ومعنويا  وتقوية النسيج الاجتماعي ودعم معنويات ونفسيات اهل المتوفى، ونقل رسالة مهمة لاولادنا عن قيم التسامح والاخلاق والاصالة والقدوة الحسنة والاحترام للميت ودعم شعور اهله لفقدان عزيزهم , واذا لم نحترم موتى الاخرين لم يحترم احد موتانا , واي رسالة نرسلها لاولادنا من تقصيرنا بعدم تأدية واجب العزاء ؟ , فالموت كأس وكل الناس شاربه ولن يتخطى الموت احدا , وكيف تعامل تعامل , فكلنا سيرحل ويبقى الأثر والسمعة الطيبة. 

اللهم ارزقنا حسن الختام ولا تأخذنا من الدنيا الا وانت راضي عنا يا رب العالمين.

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com

مقالات متعلقة

.